“إف بي آي”: #كلينتون تعاني من فقدان جزئي للذاكرة

كشفت “إف بي آي” عن تقرير محرج لهيلاري كلينتون بشأن التحقيق بالغ الحساسية الذي أجرته في قضية استخدامها بريدا إلكترونيا خاصا في مراسلاتها المهنية حين كانت وزيرة للخارجية.

ونشر مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي الجمعة 2 سبتمبر/أيلول، تقريرا يخص لمرشحة الديمقراطية إلى الانتخابات الرئاسية مكونا من 58 صفحة تم حجب الكثير من فقراته لتضمنها معلومات سرية يستعيد وقائع جلسات الاستجواب التي خضعت لها كلينتون بشأن قضية بريدها الإلكتروني.

وفي كل مرة تبدو فيها المرشحة الأوفر حظا للفوز في الانتخابات الرئاسية المقررة في 8 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل وكأنها خرجت من هذه القضية يعود هذا الملف إلى الواجهة ليسمم حملتها الانتخابية في مواجهة منافسها الجمهوري دونالد ترامب.

وينقل التقرير عن الوزيرة السابقة قولها للمحققين إنها كانت تثق بأن مساعديها “لن يقعوا في خطأ أن يرسلوا إليها معلومات سرية أو حساسة عبر بريدها الخاص”.

كما أقرت كلينتون خلال التحقيق معها بأنها لم تكن تعلم أن الوسم “س” الذي كان يظهر على بعض الوثائق كان يعني أن هذه الوثيقة “سرية”.

ويضيف التقرير أن كلينتون استخدمت 13 هاتفا نقالا مجهزا لإرسال واستقبال مراسلات بريدية إلكترونية عبر الخادم الإلكتروني الشخصي الذي كانت تستخدمه وهو “كلينتون إيميل دوت كوم”.

ويتابع التقرير أن الوزيرة السابقة أكدت خلال التحقيق معها أنها “لم تتلق من وزارة الخارجية أي توجيهات أو إرشادات بشأن توثيق أو حماية البيانات حين كانت تستعد لمغادرة منصبها كوزيرة للخارجية في 2013”.

كما يذكر التقرير أن “كلينتون تعرضت في ديسمبر/كانون الأول 2012 لارتجاج دماغي وكانت تعاني قرابة عيد رأس السنة من تجلط دموي (في الدماغ).

وتبعا لتعليمات أطبائها لم يكن بمقدورها العمل في وزارة الخارجية سوى بضع ساعات يوميا ولم تتمكن من تذكر كل جلسات الإحاطة التي كانت تحضرها”.

والوعكة الصحية التي تعرضت لها كلينتون ليست سرا لكنها المرة الأولى التي تقول فيها “إف بي آي” إن المرشحة الديمقراطية تعاني من فقدان جزئي للذاكرة، الأمر الذي يمكن أن يستغله معسكر ترامب للتصويب على القدرات الذهنية للمرشحة الأوفر حظا.

وكانت كلينتون أقرت بأنها ارتكبت “خطأ” باستخدامها بريدا إلكترونيا خاصا في المراسلات المتعلقة بعملها حين كانت على رأس الدبلوماسية الأمريكية.

رئيس مجلس النواب: تعامل هيلاري مع المعلومات السرية ينم عن إهمال

إلى ذلك، قال رئيس مجلس النواب الأمريكي، بول رايان، إن طريقة تعامل هيلاري كلينتون أثناء شغلها حقيبة الخارجية مع المعلومات السرية تنم عن “إهمال وخطر واضح”.

وأضاف رايان في بيان، أن الوثائق التي أفرج عنها مكتب التحقيقات الفيدرالي تثبت إهمال هيلاري وتثير شكوكا حول قرار وزارة العدل الأمريكية عدم إدانة هيلاري جنائيا وهو ما وصفه رئيس مجلس النواب الأمريكي بأنه “انتهاك واضح للقانون”.

من ناحية أخرى، أصدر رئيس اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري، رينس بريبس، بيانا شكك فيه بصلاحية هيلاري لتولي منصب الرئاسة، مشيرا إلى أن الملخص الذي كشف عنه “إف بي آي” حول مقابلة هيلاري مع المحققين يعد بمثابة اتهام خطير لأمانة هيلاري وقدرتها على الحكم.

وأضاف بريبس أن اجابات هيلاري خلال المقابلة تشير إلى عدم صلاحيتها لقيادة الولايات المتحدة أو إلى أنها كذبت بصورة فاضحة على “إف بي آي” والرأي العام، وفي الحالتين، جردت هيلاري نفسها من صلاحية تولي منصب الرئاسة، على حد قوله.

المصدر:روسيا اليوم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.