إيران تتوعد واشنطن بعواقب وخيمة جراء استفزازها طائرة مدنية إيرانية

قال مساعد رئيس مجلس الشورى الإيراني أمير عبداللهيان اليوم الجمعة، إن على القوات الأمريكية انتظار عواقب وخيمة جراء استفزازهم طائرة مدنية إيرانية.

ومن جانبه أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن الولايات المتحدة انتهكت القوانين الدولية بتعريضها حياة ركاب مدنيين أبرياء الى الخطر.

وكتب ظريف في تغريدة له اليوم: “يجب وضع حد لأفعال أمريكا الوقحة والخارجة عن القانون قبل وقوع كارثة” وذلك في إشارة إلى اعتراض مقاتلتين أمريكيتين لطائرة ركاب إيرانية في الأجواء السورية.

في سياق متصل أكدت مساعد الرئيس الإيراني للشؤون القانونية لعيا جنيدي في تصريح مماثل أن “السلوك الذي أقدمت عليه المقاتلات الأمريكية يضع حكومتهم في دائرة المسؤولية الدولية ويجعل من الممكن مقاضاتهم قانونياً في مجلس منظمة الطيران المدني الدولي ومحكمة العدل الدولية” موضحة أن هذا التصرف انتهاك واضح لأمن الطيران ولمبدأ حرية الطيران المدني ولمبادئ القانون الدولي.

وفي وقت سابق أعلنت منظمة الطيران المدني الإيرانية أن إيران ستقاضي الولايات المتحدة في المحافل الدولية بشأن تهديد مقاتلتين أميركيتين طائرة ركاب مدنية أمس في الأجواء السورية كانت متجهة من طهران إلى بيروت.

وقال المتحدث باسم المنظمة رضا جعفر زادة في تصريح لوكالة أنباء فارس: “منظمة الطيران المدني الإيرانية ستتابع هذه القضية في المنظمات الدولية” مشيراً إلى أن المنظمة ستصدر في الساعات القليلة المقبلة بيانا بشأن تهديد الطائرة.

يشار إلى أن مقاتلتين أميركيتين قامتا باعتراض طائرة ركاب إيرانية مساء أمس فوق الأجواء السورية، وقدمت طهران احتجاجا رسميا على الحادثة بعدما هبطت الطائرة الإيرانية في مطار الإمام الخميني بطهران، عقب تعرضها لعملية الاعتراض، وتم إجلاء مصابين من على متنها، أصيبوا برضوض خفيفة جراء الهبوط السريع للطائرة من علو مرتفع جدا عقب حادث الاعتراض.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.