إيران تدشّن راداراً متطوراً يرصد الأهداف على بعد 1100 كلم

iran-radar

أزيح الستار صباح أمس عن منظومة الرادار المرحلي الإيراني «قدير» فائق التطور والذي يكتشف الأهداف من بعد 1100 كيلومتر. وجرت هذه المراسم بحضور قائد مقر الدفاع الجوي الايراني العميد فرزاد اسماعيلي وعدد من كبار قادة القوات المسلحة الايرانية.

وكانت منظومة الرادار المرحلي «قدير» التي تكشف الاهداف من بعد 1100 كيلومتر وارتفاع 300 كيلومتر، قد اختبرت للمرة الاولى في المناورات السادسة.

وكانت صحيفة Israel Defense العسكرية الاسرائيلية أشارت في تقرير لها في حينه الى المناورات الصاروخية الايرانية وأعلنت أن التقدم التكنولوجي والعسكري الايراني يفوق تصور الدول الغربية.

وكتبت هذه الصحيفة العسكرية: لقد اتضح أن الصناعة العسكرية الايرانية تفوق تكهنات الغرب. ان ما عرضه الايرانيون للمرة الأولى في شأن الرادار متعدد الاغراض المتطور جداً «قدير»، يثبت وجود قوة تكنولوجية مؤثرة من الدرجة الاولى لدى ايران.

وأفادت وكالة انباء «فارس» بأن هذا الرادار عالي القدرة المصنع في مركز جهاد الاكتفاء الذاتي للقوة الجوفضائية التابعة للحرس الثوري يستخدم للكشف عن الاهداف الجوية والطائرات التي لا يرصدها الرادار ستيلز وصواريخ كروز والصواريخ البالستية وكذلك الاقمار الإصطناعية في المدارات الواطئة.

وللمنظومة الرادارية «قدير» قابلية الاستخدام في جميع الظروف المناخية وهي مقاومة امام الحرب الالكترونية وقد تم نصبها في مختلف انحاء البلاد ويمكن نقل معلوماتها الى جميع مناطق البلاد. كما لها اكثر من 100 هوائي قادر على الدوران دورة كاملة اي 360 درجة.

وبالتزامن مع ازاحة الستار عن هذه المنظومة، أطلق اسم «شهداء البعثة» على المنصة الرادارية «قدير» في منطقة كرمسار شرق العاصمة طهران.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.