إيران: على /5+1/ أن تبدي إرادة جادة لدفع مسار التفاوض إلى الأمام

اكد علي باقري مساعد امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني، ضرورة ان تبدي المجموعة السداسية الدولية ارادة جادة لدفع مسار الحوار الى الأمام بشكل عملي.
وجدد باقري في كلمة له أمام ممثلي الدول الاعضاء في حركة عدم الانحياز على هامش الاجتماع التحضيري لاعادة النظر في المعاهدة الدولية لحظر الانتشار النووي، في فيينا تأكيده على” التوجه المنطقي والبناء لايران في الحوار مع مجموعة (5+1)” .
وقال ان ايران وانطلاقا من عضويتها في المعاهدة ، والوكالة الدولية للطاقة الذرية ، ملتزمة رسميا بتعهداتها في عدم الانحراف عن النشاطات النووية السلمية.
واشار الى تصريحات منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي كاترين اشتون عقب اجتماع المااتا 2 وتأكيدها على ان وفود السداسية ستتشاور مع بلدانها وتبلغ قرارها لايران في غضون ايام وقال ان اشتون لم تنقل حتى الان رد السداسية الدولية على مقترحات ايران رغم مرور عدة اسابيع .
وتابع ان عدم قبول السداسية الدولية بحل القضية دفعه واحدة أو بأسلوب الخطوة خطوة يعني انها تخلت عما تمخض عنه اجتماع المااتا 1 ومن هنا فعليها ان توضح للرأي العام العالمي حقيقة توجهاتها ومنطقها في التعاطي. تجدر الاشارة الى ان مجموعة ( 5+1) تتكون من الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الامن الدولي / وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا /، بجانب المانيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.