إيران: قدرة دفاعية بسرعة النور لرصد وتدمير الاهداف المعادية

iran-military-system6

iran-military-system7

وكالة أنباء فارس:
الدفاعات الجوية في الجمهورية الاسلامية تدشن منظومتي دفاع جوي محليتي الصنع تتميزان بسرعتهما الفائقة في رصد الاهداف المتحركة وتعيين مواقعها وابلاغ المراكز العسكرية بذلك.
في الاسبوع المنصرم شهدت قاعدة الدفاع الجوي (خاتم الانبياء) تدشين منظومتين متطورتين للدفاع الجوي مهمتهما رصد الاهداف المتحركة جواً اطلق على احداهما “فكور” وعلى الاخرى “رسول” فالاولى عبارة عن منظومة لقيادة عمليات الرصد والسيطرة الفنية بينما الثانية هي منظومة اتصال مع رادار “مطلع الفجر” حيث تمت صناعتهما بجهود خبراء وطنيين وبدقة فائقة وبمساعدتهما تم تقليص المدة الزمنية لتعيين الاهداف الجوية واصدار الاوامر لاستهدافها.
ويمكن تلخيص ميزاتهما الفريدة بما يلي:

اولاً: منظومة القيادة والسيطرة الفنية “فكور”

iran-military-system1

iran-military-system2

iran-military-system3

iran-military-system4

iran-military-system5

هذه المنظومة لها القدرة على جمع المعلومات من مختلف مصادر المعلومات ذات الصلة بالدفاع الجوي والرادارات الفاعلة وغير الفاعلة سواء كانت عسكرية او مدنية. فهي منظومة ترصد الاشارات الخاصة بالمنظومات الصاروخية ومراكز القيادة التي تقع في نطاق مداها وكذلك بامكانها تصوير الرقعة الجغرافية التي تخضع لسيطرتها بالكامل كما يمكن نقلها وتغيير موقعها في مختلف المناطق الوعرة واستخدامها في مجال الحروب الالكترونية وشبكات التذبذب الحساسة والالياف الضوئية وحتى الاتصالات الداخلية كما انها تتابع عملية ضرب الاهداف الى لحظة اصابتها.

ان قاعدة (خاتم الانبياء) في الحقيقة قد صممت منظومة الدفاع الجوي هذه بهدف الحفاظ على امن البلاد عند تعرضها لتهديدات خارجية وبعد تدشينها فان المنظومة الدفاعية تصبح متطورة وفق التقنية الالكترونية العالمية الحديثة.
وقد تم تصميم المنظومة المذكورة في ثلاثة اقسام هي:
1 ) قسم ادارة العمليات. مهمة هذا القسم استلام المعلومات وبعد ذلك تنسيقها وتسجيلها في النظام الملقن به وبالتالي تحليلها وفق برامج متطورة للتوصل الى النتيجة النهائية وهذا القسم بدوره يتالف من ثلاثة اجزاء هي قيادة العمليات القتالية وعمليات السيطرة والاتصال الداخلي.
2 ) قسم الاتصالات. هذا القسم يقوم بتوفير الغطاء الامني للعمليات للحيلولة دون تاثير الاشعاعات المؤثرة على اداء المنظومة وكذلك جمع المعلومات من مختلف المصادر وتوفير الاتصالات السلكية واللاسلكية.
3 ) قسم الاتصالات بعيدة المدى. يتمتع هذا القسم بتقنية عالية ويتم من خلاله توفير الاتصالات الصوتية والهاتفية والمعلوماتية الى اقرب شبكات الاتصال العسكري في البلد.

ثانياً: منظومة الاتصالات التقنية لرادار مطلع الفجر الموسومة بــ “رسول”

منظومة “رسول” المتطورة تقنياً لها القابلية على توفير الاتصالات التقنية الآمنة والمستقرة ونقل الامواج الصوتية والمعلوماتية الخاصة برادار مطلع الفجر الى اقرب وحدة دفاع جوي او مركز قيادة عسكرية وقد تمت صناعتها بجهود محلية في وزارة الدفاع حيث يمكن من خلالها رصد اصغر الاهداف الجوية كما يمكن ربطها بشبكات الاتصال في داخل البلاد ولها القدرة على تشفير المعلومات ورفع مستوى الدقة في شبكات الدفاع الجوي اثناء تبادل المعلومات بواسطة الرادار الى مراكز القيادة.

وتتكون هذه المنظومة من الاجزاء التالية:
1 ) جهاز تغطية للاتصالات مزود بجميع تقنيات الاتصالات التي تحتاج اليها غرفة العمليات في رادار مطلع الفجر وبما في ذلك الاتصالات اللاسلكية الجوية في منظومة ( ICS ) بما فيها تذبذبات (HF-UHF- VHF ) وله القدرة على تشفير المعلومات ويمكن استخدامه كمركز اتصالات هاتفية لتسجيل المكالمات وفيه منظومة راديو بتذبذبات عالية ومجهز بالياف ضوئية من شانه حماية مركز الرادار من الاشعة المؤثرة.
2 ) سيارة من طراز ( LOS ) عالية التقنية مزودة بمنظومة اتصالات “راديو” بتذبذبات عالية بعيدة المدى بسعة ( 32Mb/s 16E1 ) لاجل الارتباط وانتقال المعلومات الى وحدات الدفاع الجوي ومراكز القيادة.
هذا فضلاً عن مواصفات فائقة الدقة تتمتع بها هاتان المنظومتان المتطورتان المصنوعتان بفضل جهود خبراء ومتخصصين ايرانيين ولينتظر العالم انجازات اخرى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.