إيران متمسكة بحقها في تخصيب اليورانيوم

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إنه إذا أبدت أمريكا استعدادها للاعتراف رسميا بحقوق بلاده النووية فإن هناك فرصة حقيقية للتوصل إلى اتفاق… مؤكداً في الوقت ذاته أن ايران ” لديها حق غير قابل للتفاوض ” في تخصيب اليورانيوم.
واشار ظريف في تصريح لشبكة /ايه. بي. سي/ نيوز الأمريكية إلى التطورات الدبلوماسية بين إيران وأمريكا… قائلا إن “ما شهدناه هو في الحقيقة كان خطوات أولى اتخذتها كل من إيران وأمريكا وسائر الدول لتسوية القضايا العالقة فيما بيننا ولكن للأسف فقد تحول الموضوع النووي الذي كان من شأنه أن يكون أرضية للتعاون إلى موضوع للصراع”.
وأوضح أن الأمر يحتاج إلى المزيد من الوقت للمضي في سبيل حل الأزمة “إلا أن الخطوات الأولى للجانبين كانت إيجابية”… مضيفا أن هناك نقاطا مشتركة عدة للتوصل إلى اتفاق “ومن بينها إدراكنا أن إيران عازمة على التوصل إلى اتفاق مع الحفاظ على حقها في تخصيب اليورانيوم بشكل غير قابل للمساومة”.
وشدد ظريف على أن إيران ليست بحاجة ليورانيوم مخصب على مستوى عسكري وأنها لن تذهب في هذا الاتجاه . وتأتي تصريحات وزير الخارجية الإيراني بعد محادثة هاتفية جرت بين الرئيس الأمريكي باراك أوباما ونظيره الإيراني حسن روحاني هي الأولى بين رئيسي البلدين منذ 35 عاماً.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.