إيران والقوى الست الكبرى يتفقون على خارطة طريق للمحادثات النووية

_iran_nuclear_weapons

اتفقت إيران والقوى الست الكبرى في فيينا على خارطة طريق لمحادثاتهم بشأن البرنامج النووي الإيراني خلال الأشهر القادمة. وقال نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إن الجانبين اتفقا بعد يومين من الاجتماعات على برنامج عمل،مضيفا أن الجولة القادمة من المحادثات ستتم خلال الفترة من 17 الى 20 مارس في العاصمة النمساوية .
وقال مبعوث غربي لوكالة الأنباء الألمانية اليوم إن تصريحات عراقجي ليست خاطئة”.
وكان وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف قد ذكر أنه مازال من الممكن إبرام اتفاق نهائي لإنهاء أزمة البرنامج النووي بحلول منتصف هذا العام على الرغم من تشكك بعض القوى الغربية.
وعقدت إيران أمس / الاربعاء / يوما ثانيا من المفاوضات مع بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة وألمانيا. والهدف من ذلك هو التوصل لاتفاق شامل من شأنه أن يفرض قيودا بشأن تخصيب اليورانيوم وغيره من الأنشطة النووية في إيران لعدة سنوات. وفي المقابل،سترفع القوى النووية جميع العقوبات ضد طهران.
وأضاف ظريف :”ليس من المستبعد التوصل إلى حل خلال ستة أشهر”. وتابع :”هدفنا المشترك هو إذابة الجليد وتسوية جميع نقاط سوء الفهم”.
وكان الجانبان قد اتفقا في نوفمبر الماضي بجنيف على بلورة اتفاق نهائي خلال ستة أشهر،لكنهما وضعا أيضا إمكانية لاحتمال إجراء محادثات ربما تستمر حتى عام.
وأسفر الاتفاق المؤقت الحالي بين إيران والقوى الست الذي يستمر حتى يوليو المقبل بالفعل عن تعليق بعض العقوبات والحد من تخصيب اليورانيوم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.