اتفاق روسي أوكراني أوروبي بشأن امدادات الغاز خلال فصل الشتاء

gaz-russia-europe-ukraine-agreement

توصلت روسيا واوكرانيا والاتحاد الاوروبي الى اتفاق بشأن امدادات الغاز بعد سبع جولات من المفاوضات ينص على تزويد روسيا لاوكرانيا والاتحاد الاوروبي بالغاز خلال فصل الشتاء بقيمة 6ر4 دولار مليار دولار لكل منهما.
واعرب رئيس المفوضية الاوروبية خوسيه مانويل باروسو في بيان الليلة الماضية عن سعادته لتوصل اوكرانيا وروسيا الى اتفاق حول قضية الديون غير المسددة وحل مؤقت لمواصلة امدادات الغاز خلال فصل الشتاء.
من جانبه قال مفوض الاتحاد الاوروبي لشؤون الطاقة غونتر اوتينجر ان “هذا الاتفاق لم يضمن لاوكرانيا تأمين الغاز في فصل الشتاء بل سيساهم في حل النزاع السياسي بين روسيا واوكرانيا”.
وقال وزير الطاقة الاوكراني يوري برودان انه من خلال هذا الاتفاق وبالتعاون مع المفوضية الاوروبية سيتم توفير التمويل اللازم لشراء الكميات اللازمة من الغاز لاوكرانيا والاتحاد الاوروبي.
وتتكون حزمة امدادت الغاز لفصل الشتاء من وثيقتين احداهما بروتوكول ملزم وقعت عليه المفوضية الاوروبية وروسيا واوكرانيا والثانية عقد توريد الغاز الحالي الذي وقعت عليه شركة (غازبروم) الروسية و(نفتوغاز) الاوكرانية.
وتشمل حزمة امدادات الغاز لفصل الشتاء عن الفترة من الآن حتى نهاية شهر مارس القادم 2015 تسديد اوكرانيا لديونها المستحقة لشركة (غاز بروم) الروسية بسعر اولي يبلغ 5ر268 دولار لكل ألف متر مكعب من الغاز من خلال دفع 45ر1 مليار دولار بأسرع وقت ممكن فيما ستدفع 1ر3 مليار دولار بنهاية العام الحالي”.
كما تشمل الحزمة تسليم روسيا لامدادات الغاز الجديدة بعد استلام مدفوعات شهرية من اوكرانيا بقيمة اقل من 385 دولارا لكل ألف متر مكعب من الغاز.
ومن المتوقع ان تشتري اوكرانيا اربعة مليارات متر مكعب من الغاز حتى نهاية العام الحالي.
يذكر ان روسيا قطعت امدادات الغاز عن اوكرانيا في 16 يونيو الماضي بعد نزاع بين كييف وموسكو بشأن ديون مستحقة لاستهلاك الاولى للغاز في السابق تتجاوز خمسة مليارات دولار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.