اختتام المحادثات بين وزيري الخارجية الايراني والامريكي

USA - IRAN

اختتمت اليوم الثلاثاء في فيينا الجولة الرابعة من المحادثات بين وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ونظيره الامريكي جون كيري.
وافاد مراسل وكالة مهر للانباء ان وزير الخارجية الامريكي صرح بانه تم احراز تقدم في هذه الجولة من المحادثات مثل الجولات السابقة ولكن مازال هناك كثير من العمل للتوصل الى اتفاق نهائي.
وكان ظريف وكيري قد عقدا عدة جولات من المباحثات الثنائية والثلاثية خلال اليومين الماضيين
وقال كيري في المؤتمر الصحفي المشترك : نعتقد بان من حق ايران امتلاك برنامج نووي سلمي.
ورفض كيري التحدث عن مستوى التخصيب وتعداد اجهزة الطرد المركزي التي تريد ايران حيازتها , معتبرا ان امتلاك ايران لـ 19 الف جهاز عدد كبير.
واضاف : ان هدفنا اضفاء الشفافية ووجود برنامج نووي آمن , واولويتنا الرئيسة في هذه المحادثات التأكد من الطابع السلمي للبرنامج النووي الايراني.
وقال : ان ظريف مفاوض صعب ولكن من الواضح اننا يجب ان نسعى للتوصل الى حل صحيح ومنطقي.
واكد وزير الخارجية الامريكي انه يتعاطى بجدية مع فتوى قائد الثورة الاسلامية بتحريم السلاح النووي, مضيفا : لكننا بحاجة الى العمل استنادا الى اطار محدد ونص مكتوب.
وتابع قائلا : نريد ان تدرك ايران وقيادتها من حقها امتلاك برنامج نووي سلمي وفقا لمعاهدة حظر الانتشار النووي.
وقال كيري انه سيعود، الثلاثاء، إلى واشنطن كي يستشير الرئيس باراك أوباما والكونغرس بشأن وضع المفاوضات النووية.
وأوضح أنه سيناقش تمديد محتمل للمحادثات بعد الموعد النهائي حتى يمكن أن تستمر المفاوضات.
من جانبه قال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، انه اجرى محادثات جيدة مع نظيره الامريكي, مضيفا :تبادلنا الآراء بشكل جيد.
وأضاف أن هناك حاجة الآن لأن تجرى محادثات جادة على مستوى المديرين السياسيين في إشارة إلى المسؤولين الكبار بوزارة الخارجية الذين يقودون الوفود المشاركة في المحادثات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.