استئناف محادثات الجولة الأخيرة حول النووي الإيراني

 

تهدف المحادثات بين القوى الكبرى وإيران بشأن برنامج طهران النووي إلى تحقيق تفاهم حول القضايا الرئيسية بحلول مطلع الأسبوع حسب مسؤول أوروبي.

وقال المسؤول  الأربعاء 25 مارس/آذار “ما نود تحقيقه بحلول مطلع الأسبوع هو تفاهم بشأن القضايا الرئيسية والمحددات الرئيسية.. وهذا لا يعني انتهاء الأمر هذا الأسبوع”.

وأكد أنه لن يكون هناك اتفاق بحلول مطلع الأسبوع لأن الاتفاق لن ينجز إلا حين تسوى كل التفاصيل الفنية، مضيفا أنه ما زال هناك الكثير من العمل الذي ينبغي استكماله.

وأشار نفس المصدر إلى أهمية التقدم الذي أحرز خلال الأسابيع الماضية فيما يتعلق بالجوهر.

جون كيري ومحمد جواد ظريف - صورة أرشيفية

 

ظريف وكيري في لوزان لاستئاف المفاوضات

من ناحية أخرى يلتقي وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الخميس 26 مارس/آذار نظيره الأمريكي جون كيري في لوزان  من أجل استكمال المفاوضات النووية مع مجموعة “5+1”.

ومن المقرر أن تستمر المفاوضات حتى الأحد المقبل، بهدف التوصل إلى اتفاق نووي نهائي قبل نهاية الشهر الجاري.

من جانبه، أكد مساعد وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي أن جولة المفاوضات الجديدة ستتناول القضايا العالقة، موضحا أنه يمكن التوصل إلى اتفاق نووي في حال توفرت الإرادة السياسية والجاهزية اللازمة لدى الطرف المقابل.

وقال كيري قبيل بدء الجولة الجديدة إن فشل هذه المحادثات يعني انهيار نظام العقوبات بالكامل.

وأكد خلال كلمة له في لقاء مع رؤساء البعثات الدبلوماسية الأمريكية في العالم أن فشل المحادثات النووية مع طهران يعني أن بإمكانها العودة إلى تخصيب اليوارنيوم بالمقدار الذي تراه مناسبا.

الوفد الإيراني يغادر فندق "بو ريفاج" في لوزان

الوفد الإيراني يغادر فندق “بو ريفاج” في لوزان

 يذكر أن المفاوضات الجارية بين إيران والسداسية الدولية (روسيا والولايات المتحدة والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا) مرتبطة بمهلة أقصاها نهاية مارس/آذار الحالي، للتوصل إلى اتفاق إطار، ومهلة ثانية تنتهي في 30 يونيو/حزيران المقبل، بهدف التوصل إلى اتفاق نهائي حول البرنامج النوي الإيراني.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.