اضخم التدريبات لقوات الصواريخ الاستراتيجية الروسية

شهدت قوات الصواريخ الاستراتيجية الروسية مؤخرا أضخم التدريبات لأفواجها منذ العهد السوفيتي السابق، والتي شملت 20 اقليما روسيا بدءً من مقاطعة تفير في شمال غرب البلاد وانتهاءً بمقاطعة إركوتسك في شرقها.

وشاركت في التدريبات منظومات الصواريخ الثابتة وذاتية الحركة على حد سواء، والتي حققت 600 فرضية قتالية، أو بالاحرى نفذت 600 مهمة تدريبية، وذلك باستخدام صواريخ “توبول” و”توبول – أم” و”يارس” الاستراتيجية.

وتم تدريب أفراد وحدات قوات الصواريخ الاستراتيجية على تغيير المواقع وتمويهها وتنظيم حراستها في الظروف الميدانية وتجهيزها واعدادها الهندسي.

وقال الرئيس السابق لهيئة أركان قوات الصواريخ الاستراتيجية، الفريق أول فيكتور يسين، إن الهدف الرئيسي لتدريبات هذه القوات هو التأكد من قدرة التشكيلات والوحدات على تنفيذ أوامر الاستعداد القتالي في كافة ظروف الموقف القتالي.

كما تم تدريب أفراد القوات على كيفية تحييد الإرهابيين وإزالة حقول الألغام وتنفيذ إجراءات الوقاية الكيميائية والإشعاعية.. وجرى أيضا التدريب على تنظيم التعاون مع الصنوف والأسلحة الأخرى في الجيش الروسي.

وانتهت التدريبات بإطلاق فعلي للصواريخ الاستراتيجية من طراز “توبول – أم” للأغراض التدريبية.

يذكر أن إطلاق الصاروخ “توبل – م”  يمكن اطلاقه سواء من المنصات الثابتة أو المنظومات الصاروخية ذاتية الحركة.. وبلغ عدد الصواريخ من هذا النوع في الجيش الروسي في مطلع عام 2012 حوالي 70 صاروخا منصوبا في المنصات الثابتة و30 صاروخا  في المنصات المتحركة.

ويبلغ مدى إطلاق الصاروخ 11000 كلم، ويتألف الصاروخ من 3 مراحل، ويبلغ طوله 22 مترا، وتسير المنظومة الصاروخية المتحركة بسرعة 45 كلم في الساعة، ويبلغ احتياطي الحركة لعربة المنظومة 500  كلم.

المواصفات الفنية التكتيكية الأخرى لصاروخ “توبل – م” الاستراتيجي:

المدى الأقصى 11000 كلم،

وزن الصاروخ عند الإطلاق 47.1 طن،

عدد المراحل 3،

الوزن المنقول  1.2  طن،

طول الصاروخ 22.7  متر،

قطر الصاروخ 1.86 متر،

قوة العبوة القتالية 0.55  ميغا طن،

الانحراف المسموح به 200 متر.

Source link

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.