اكتشاف اصغر هيكل عظمي لأصغر ديناصور حتى الآن

Dinosaur

نشرت مجلة «بير جيه» العلمية، أن الطالب العلوم«كيفن تيريس»، 17 عاما، اكتشف حفريات ديناصور صغير السن كان يعيش قبل نحو 75 مليون سنة في غرب أمريكا الشمالية.

والغريب أن عالمي حفريات من ذوي الخبرة مرا سيرا على الأقدام بالقرب من الهيكل العظمي الأحفوري شبه الكامل تقريبا قبل أن يصل الطالب إلى هذا الاكتشاف المهم في محمية «جراند ستيركيس إسكالانتي» الأثرية الوطنية في جنوب ولاية «يوتا» في عام 2009 .

وقال «تيريس»، الذي استدعى الدكتور «آندي فاركيه»، لفحص اكتشافه: «أردت في البداية أن أعرف ما هو نوع جزء العظم البارز من الحجر، اعتقد الطالب في البداية أن قطعة العظم تبدو وكأنها جزء من ضلع ديناصور ومن ثم فإن الأمر لن يستحق كل هذا الجهد لاستخراجها، ولكن عندما قمت بقلب حجر صغير قريب، صدمت لعثوري على جمجمة ديناصور من فصيلة الباراصورولوفوص ».

وأطلق العلماء على الديناصور، الذي يبلغ طوله أقل من 2.5 متر، وكان عمره أقل من عام عندما نفق، اسم «جو»، ويعتبر الديناصور الأصغر عمرًا وحجمًا وأكثر هيكل أحفوري مكتمل معروف حتى الآن لهذا النوع من الديناصورات.

ويعد «الباراصورولوفوص» حيوان آكل للعشب له فم كمنقار البط، وجزء من عائلة متنوعة من ديناصورات العصر الطباشيري المعروفة، والتي تتميز بزينة الرأس المختلفة والغريبة.

 

المصدر: موقع سلاب نيوز

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.