الأرجنتين: إسرائيل تخفي معلومات حول هجمات بوينس آيرس

argentine - israel

اتهمت الارجنتين، الجمعة، اسرائيل بانها “اخفت عنها معلومات تتعلق بالهجمات التي استهدفت التعاونية اليهودية والسفارة الاسرائيلية في بوينس ايرس في التسعينيات”، وذلك غداة اعلان دبلوماسي اسرائيلي ان الدولة العبرية قامت بتصفية غالبية المسؤولين عن تلك الهجمات.

وأوضح وزير الخارجية الارجنتيني، هيكتور تيمرمان، في تغريدة على تويتر، ان “تصريحات السفير الاسرائيلي السابق في بوينس ايرس اسحق افيران بالغة الخطورة لانها تظهر ان هناك معلومات تم اخفاؤها عن القضاء الارجنتيني ما حال دون ظهور ادلة جديدة تكشف ملابسات القضية”، مشددا على ان “الارجنتين ترفض بشكل قاطع قيام بلد ما بادانة واغتيال شخص من دون محاكمة تثبت ادانته. على غرار جميع الدول المتحضرة فان الارجنتين تريد العدالة وترفض الانتقام”.

واضاف الوزير الارجنتيني، على تويتر، انه “لو تعاون الاسرائيليون مع القضاء الارجنتيني كما تفرض ذلك المعاهدات الدولية لربما كان المذنبون الان في السجن يقضون عقوبتهم على جرائمهم ولكانت عائلات الضحايا شعرت بان العدالة التي تطالب بها منذ سنوات قد تحققت”.

وتابع الوزير انه “يتعين على السفير السابق ان يقول ما اذا كان هناك اشخاص اخرون متورطون في الهجمات لا يزالون على قيد الحياة وان يسلم هذه المعلومات الى القضاء الارجنتيني”، معتبرا انه “يتعين على اسرائيل ايضا ان تبلغ الارجنتين باي معلومات قد تكون لديها عن الاشخاص المطلوبين للقضاء الارجنتيني في هذه القضية”.

وكان السفير الاسرائيلي السابق قال في مقابلة مع الوكالة اليهودية للانباء، التي تتخذ من بوينس ايرس مقرا لها، نشرت الخميس، ان “الدولة العبرية قامت بتصفية غالبية المسؤولين عن الهجمات التي استهدفت التعاونية اليهودية والسفارة الاسرائيلية في العاصمة الارجنتينية بوينوس ايرس في التسعينيات”، مشيرا الى ان “الغالبية الساحقة من المذنبين رحلوا عن هذه الدنيا، وقد حصل ذلك على ايدينا”، في تصريح غير مسبوق جاء ردا على اسئلة بشأن عدم محاكمة المسؤولين عن هذه الهجمات بعد 20 عاما على حصولها.

واستدعت وزارة الخارجية الارجنتينية القائم باعمال السفارة الاسرائيلية في بوينس ايرس الى مقرها الاثنين المقبل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.