الأوروغواي والمكسيك تعتزمان استضافة اجتماع دولي بشأن الأزمة الفنزويلية

أعلنت الأوروغواي والمكسيك،عن خطة مشتركة لعقد مؤتمر دولي حول الأزمة السياسية في فنزويلا، وسط توقعات بمشاركة ممثلين من ما لا يقل عن 10 دول ومنظمات.

وفي بيان مشترك، قال البلدان إن الاجتماع، المزمع عقده في 7 فبراير، يهدف إلى جمع ممثلين عن الدول والمنظمات الدولية ذات الموقف المحايد بشأن فنزويلا.

وأضاف البيان أن كلا الحكومتين تبنتا موقف عدم التدخل، بينما في الوقت نفسه أعربتا عن قلقهما بشأن وضع حقوق الإنسان في فنزويلا“.

وتابع البيان أن الغرض من المؤتمر هو إرساء الأسس لإقامة آلية جديدة للحوار ستساهم، من خلال إشراك جميع القوى الفنزويلية (السياسية)، في استعادة الاستقرار والسلام في ذلك البلد“.

وتحولت الاحتجاجات المناوئة للحكومة في العاصمة الفنزويلية كراكاس إلى أعمال عنف الأسبوع الماضي وسط صراع سياسي داخلي وتوترات بين كراكاس وواشنطن.

وقد حث الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، جميع الجهات المعنية على خفض حدة التوتر والالتزام بالحوار لمعالجة الأزمة في فنزويلا.

وبعد أقل من أسبوعين من أداء الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو اليمين الدستورية لفترة ولاية جديدة في 10 يناير، أعلن زعيم المعارضة خوان غوايدو نفسه رئيسا مؤقتا واعترفت به الولايات المتحدة وبعض الدول الأخرى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.