الأوكرانيون يبدأون الاقتراع لانتخاب رئيس جديد في ظروف استثنائية

Election commission officials install ballot boxes at a poling station in Kiev

بدأ الناخبون الاوكرانيون اليوم التوجه الى صناديق الاقتراع لانتخاب رئيس جديد في اوكرانيا في ظل ظروف استثنائية ومواجهات تشهدها مناطق شرق وجنوب البلاد.
وأعلنت لجنة الانتخابات المركزية عن افتتاح 33 الف مركز اقتراع في جميع أرجاء اوكرانيا باستثناء الاقاليم الشرقية التي تشهد مواجهات بين الموالين لروسيا وقوات الجيش الاوكراني.
ويشرف على عملية الاقتراع 2500 مندوب عن منظمات دولية اضافة الى 282 ممثلا عن العديد من الدول أبرزها الولايات المتحدة الامريكية وبولندا.
ويتنافس على الرئاسة 21 مرشحا ابرزهم رجل الاعمال بيوتر بوروشينكو الذي يحتل المرتبة السابعة بين اغنياء العالم وفقا لقائمة مجلة فوربس تليه زعيمة الثورة البرتقالية واحد قادة حزب (باتكفشينا) يوليا تيموشينكو والمرشح المستقل سيرغي تيغيبكو.
وكان عدد من المرشحين انسحبوا من العراك الانتخابي بعد ان شككوا بنزاهة الحملة الانتخابية وتعرض بعضهم لاعتداءات جسدية مثل النائب الموالي لروسيا ايغور تساريوف ورئيس الحزب الشيوعي بيوتر سيمونينكو.
يذكر ان البرلمان الاوكراني قرر في ال22 من فبراير الماضي اجراء انتخابات رئاسية مبكرة بعد ان اتهم الرئيس يانوكوفيتش بالتخلي عن ممارسة صلاحياته والهروب الى روسيا.
ويفوز في الرئاسة المرشح الذي يحصل على اكثر من 50 في المئة من اصوات الناخبين فيما تجرى الجولة الثانية من الانتخابات في ال15 من يونيو المقبل في حال اخفاق اي من المرشحين في الحصول على النسبة المطلوبة.
وتولى منصب الرئاسة في اوكرانيا حتى الان خمسة رؤساء هم ليونيد كرافتشوك الذي حصل على 61 في المئة من اصوات الناخبين في عام 1991 وليونيد كوتشما بحصوله على 52 في المئة في انتخابات 1994 و56 في المئة في انتخابات عام 1999.
وجرت الانتخابات الرئاسية التي جرت في عام 2004 وسط أجواء مشحونة واضطرابات ادت الى عدم الاعتراف بفوز مرشح الرئاسة فيكتور يانوكوفيتش في الجولة الثانية واضطرار لجنة الانتخابات المركزية تحت وطأة المظاهرات وأعمال العنف الى اجراء جولة ثالثة في سابقة غير معهودة اسفرت عن فوز فيكتور يوشينكو بمعقد الرئاسة بعد ان حصل على 49 في المئة من اصوات الناخبين.
وفاز فيكتور يانوكوفيتش في الجولة الثانية من انتخابات عام 2010 بحصوله على 98ر49 في المئة من اصوات الناخبين وتمت الاطاحة به في فبراير الماضي بعد ان رفض التوقيع على اتفاقية للشراكة مع الاتحاد الاوروبي.
ويبلغ عدد سكان اوكرانيا التي تقع في شرق اوروبا 42 مليون نسمة وتبلغ مساحتها 576 الف كيلومتر مربع فيما تقطن أوكرانيا 130 قومية يشكل الاوكرانيون منهم 77 في المئة منهم والروس 17 في المئة اضافة الى البيلوروس والمالدوفيين والبولنديين وغيرهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.