الإمام الخامنئي يستقبل أمير قطر

استقبل قائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي الخامنئي، مساء يوم الأحد 12 يناير / كانون ثاني 2020، أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، وفق ما ذكرت وكالة “فارس” للأنباء.

وكان أمير دولة قطر قد اجتمع في وقت سابق من يوم الأحد بالرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني، وأكد أن “علاقة الدوحة مع طهران تاريخية”، وثمَّن المساعدة التي قدمتها الجمهورية الاسلامية إلى بلاده خصوصاً في السنوات الأخيرة.

وقال أمير قطر، في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني، في طهران، إن زيارته إلى إيران “تأتي بوقت حساس تمر فيه المنطقة”، مؤكدا أن “أي حل للمنطقة يجب أن يتم عن طريق تخفيف التصعيد والحوار”.

وأكد أمير قطر أن “اللقاء مع الرئيس الإيراني كان مثمراً”، لافتاً الانتباه إلى أن “علاقة قطر بإيران تاريخية ودائماً القنوات مفتوحة مع الأشقاء في إيران”. وثمّن “موقف إيران وما قدمته في السنوات الأخيرة اتجاه حصار قطر”.

وأعلن عن دعوته للرئيس الإيراني لزيارة قطر “ووعدني بتلبيتها في أقرب وقت ونحن في انتظاره”.

من جانبه، ثمن روحاني حضور أمير قطر إلى إيران، وقال: “هناك قرارات مهمة اتخذت لتعزيز وتوسيع العلاقات بين البلدين”.

وأكد روحاني أن “مباحثات اليوم شهدت اتخاذ قرارات مهمة على صعيد تطوير العلاقات بين البلدين”، وقال إننا “لدينا علاقات سياسية جيدة ولدينا طاقات جيدة للغاية في المجالات الاقتصادية والتجارية والعلمية والثقافية”. وتابع قوله: “سيجري خلال الأشهر المقبلة تشكيل لجنة مشتركة بين البلدين ونأمل أن يشهد البلدان الى جانب تشكيل اللجنة المشتركة تعاونا تجاريا وتقنيا وتوظيف الاستثمارات بين البلدين في المجالات كافة”.

وأوضح “قررنا أن تعقد اللجنة المشتركة بين البلدين اجتماعات سنوية منتظمة وكذلك قررنا تعزيز العلاقات السياسية وتبادل الزيارات بين المسؤولين السياسيين والاقتصاديين من أجل توظيف جميع الطاقات بما يخدم شعبي البلدين”.

وتقيم قطر وإيران علاقات جيدة بينهما، تطورت في العامين الأخيرين حينما وقفت طهران إلى جانب الدوحة في الحصار الدبلوماسي والاقتصادي الذي فرضته عليها السعودية والإمارات والبحرين ومصر، في يونيو / حزيران 2019، وأقامت جسراً جوياً لإرسال المساعدات الغذائية إليها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.