الاتحاد الأوروبي: باب العضوية لأوكرانيا مفتوح لكنه مشروط بإصلاحات

جدد الاتحاد الأوروبي التأكيد على أن باب العضوية بالاتحاد سيظل مفتوحا أمام أوكرانيا شريطة إجراء حكومة كييف إصلاحات ديمقراطية.
وقال شتيفان فولي مفوض الاتحاد الأوروبي لشئون التوسيع أمام البرلمان الأوروبي اليوم “إن أوروبا مستعدة لمساعدة أوكرانيا إذا التزمت الأخيرة بإجراء إصلاحات سياسية واقتصادية”، مضيفا أن أهم ما يطلب من الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش في الوقت الحالي هو تهدئة الوضع في بلاده.
وتجري كاثرين أشتون مسئولة العلاقات الخارجية بالاتحاد الأوروبي، وساطة في الوقت الحالي بين الحكومة والمعارضة في أوكرانيا. في المقابل طالب أعضاء البرلمان الأوروبي بفرض عقوبات محددة على الشخصيات الأوكرانية المسئولة عن التعامل الوحشي مع المتظاهرين الأوكرانيين مثل حظر سفرهم إلى دول بالاتحاد الأوروبي.
ومن المقرر أن يصوت البرلمان الأوروبي على مشروع قرار بهذا الشأن في وقت لاحق اليوم. وتشهد أوكرانيا منذ أكثر من شهرين أزمة سياسية على خلفية التنافس بين أنصار التقارب مع الاتحاد الأوروبي وأنصار التقارب مع روسيا، اللذين يشكلان مصدرا محتملا للمساعدة المالية التي تحتاج إليها أوكرانيا التي توشك أن تتوقف عن تسديد ديونها

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.