الاتحاد الأوروبي وروسيا يناقشان الشراكة الاستراتيجية وقضايا إيران وسوريا وأوكرانيا

russia-EU-flags

ناقشت القمة ال32 بين الاتحاد الأوروبي وروسيا في بروكسل اليوم الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين اللذين تطرقا أيضا الى قضايا عالمية أبرزها إيران وسوريا وأوكرانيا.
وأكد كل من رئيس المجلس الأوروبي هيرمان فان رومبوي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مؤتمر صحافي عقداه بعد لقائهما ان المحادثات كانت صريحة ومفتوحة وبناءة شملت مسائل التعاون في قطاعي الاقتصاد والطاقة ومجال مكافحة الإرهاب والقرصنة فضلا عن العلاقات المتنامية بين الاتحاد الأوروبي ودول أوروبا الشرقية والمعروفة باسم (الشراكة الشرقية).
وقال فان رومبوي “ان تعاوننا مع روسيا بشأن المسائل العالمية يغطي مجموعة واسعة ونحن نعمل معا بشكل فعال في قضايا مثل أفغانستان وعملية السلام في الشرق الأوسط ومكافحة القرصنة قبالة القرن الافريقي” مؤكدا “اننا على استعداد لتعميق وتعزيز هذا التعاون لمصلحتنا المتبادلة ولعل أحدث التطورات المهمة للغاية فيما يتعلق بسوريا وإيران تتيح إمكانات جديدة لمواصلة تطوير عملنا المشترك”.
وأوضح ان الاتحاد الأوروبي يتابع عن كثب التطورات في أوكرانيا ويدين بشدة العنف هناك “ونحن ندعو إلى ضبط النفس ومحاسبة المسؤولين عن العنف ونرى انه من الضروري تجاوز المأزق الحالي بسرعة من خلال حوار حقيقي بين السلطات والمعارضة والمجتمع المدني”.
وكشف عن ان روسيا والاتحاد الأوروبي اعتمدا اليوم بيانا مشتركا بشأن مكافحة الإرهاب “وفي ذلك كررنا التزامنا الثابت بالتعاون في التصدي لخطر الإرهاب على أساس احترام سيادة القانون وحقوق الإنسان”.
من جانبه أشار بوتين الى “اننا ناقشنا أيضا قضيتي إيران وسوريا” معتبرا ان “الشيء المهم هو أن محادثات (جنيف 2) قد بدأت بسبب جهودنا المشتركة وهذا ينطبق أيضا على القضية النووية الايرانية وهناك الكثير من الأمور التي يتعين إنجازها على هذا المسار”.
أما بالنسبة لأوكرانيا فانتقد بوتين جهود وساطة الاتحاد الأوروبي هناك مشددا على أن روسيا لن تتدخل في الشؤون الداخلية لأوكرانيا لكنه سأل “ماذا سيكون رد فعل شركائنا الأوروبيين إذا حصل انه في خضم الأزمة باليونان أو في أي دولة اخرى (بالاتحاد الأوروبي) توجه وزير خارجيتنا الى مسيرة مناهضة لأوروبا وحث الناس على القيام بأمر ما”.
من جانبه قال رئيس المفوضية الأوروبية خوسيه مانويل باروسو في المؤتمر الصحافي المشترك ان الاتحاد الأوروبي وروسيا “وافقا على تنظيم الاختلاف بينهما بشأن القضايا المثيرة للنزاعات”.
يذكر ان الممثلة العليا للسياسة الخارجية والامنية في الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون ستسافر الليلة الى العاصمة الأوكرانية كييف لاجراء محادثات مع زعماء الحكومة والمعارضة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.