الاتحاد الأوروبي يُعيد التأكيد على حماية الاستثمارات في كوبا ضد القانون الأمريكي

أكد الاتحاد الأوروبي من جديد أنه سيدافع بكل الوسائل الممكنة عن رجال الأعمال لهذه الكتلة الذين يراهنون على الاستثمار في كوبا في مواجهة تهديد الباب الثالث لقانون هيلمز – بيرتون الأمريكي الذي تم تفعيله مؤخرًا.

وقال مندوب الاتحاد الأوروبي في هافانا البيرتو نافاررو، في تصريحات للصحافة، إلى أن الموقف الإجماعي للكتلة وبلدانها الـ 28 ، يعتبر أن تطبيق قانون هيلمز – بيرتون الأمريكي، خارج الحدود الإقليمية وأمر غير قانوني ويتعارض مع القانون الدولي.

وحضر الدبلوماسي الاحتفالات بيوم أوروبا في المعرض الدولي للسياحة في كوبا، حيث أعلن أن صادرات المنطقة إلى كوبا نمت العام الماضي بنسبة 7 بالمائة، وأن التبادلات التجارية بلغت أكثر من ألفي 500 مليون، أي أكثر من ثلث التجارة الخارجية الكوبية.

وفي خضم السيناريو الحالي، وصل رئيس شركة إيبيريا، لويس غاليغو، إلى هافانا على متن طائرة جديدة ، تحمل اسم هافانا، للتأكيد على التزامه بالعمل مع الدولة الكاريبية.

وتتزامن رحلة رئيس شركة إيبيريا الأسبانية مع سبعة عقود من أول رحلة للشركة إلى كوبا، وفي هذا الصدد، أعرب عن أمله في أن تحافظ إيبيريا، على الأقل 70 عامًا أخر، على وجهتها إلى هافانا.

ويعد قانون هيلمز- بيرتون انتهاكًا لسيادة كوبا وذريعة لاختناق الجزيرة الكاريبية اقتصاديًا.

ووافقت كوبا في عام 1996 على قانون يعلن أن القانون الأمريكي لاغٍ ، دون أي قيمة وبالتالي غير قابل للتطبيق، وينتهك القانون الدولي ويعاقب الدول والشركات الثالثة على علاقاتها مع كوبا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.