الاستخبارات الأمريكية تحتاج إلى عامين ومليارات الدولارات لتصفية نتائج تسريبات سنودن

Snoden - USA

قال الجنرال مارتين دامبسي رئيس أركان الجيش الأمريكي إن الاستخبارات الأمريكية تحتاج إلى عامين ومليارات الدولارات لتعزيز الأمن بعد كشف معلومات سرية من قبل إدوارد سنودن.

وأضاف دامبسي أمس الخميس 6 مارس/آذار أن الأغلبية الساحقة من الوثائق مرتبطة بالقدرات الأمريكية العسكرية وعملياتها وتكتيكها وأساليبها وإجراءاتها.

وأشار إلى تشكيل مجموعة خاصة لتقدير الخسائر الناجمة عن تسريبات سنودن وإيجاد الحلّ لمنع وقوع تسريبات مماثلة لاحقا. ومن المتوقع أن يستمر هذا العمل عامين تقريبا. وعبّر الجنرال عن اعتقاده أن تنفيذ هذا العمل سيتطلب مليارات الدولارات.

يذكر أن إدوارد سنودن سلم صحيفتي “واشنطن بوست” و”الغارديان” في يونيو/حزيران عام 2013 معلومات سرية حول برامج المتابعة التي قامت بها الاستخبارات الأمريكية والبريطانية. وأفادت وكالة الأمن القومي الأمريكي أن عدد الوثائق السرية التي قد تكون وقعت في يد الصحفيين يصل إلى 200 ألف وثيقة.

تجدر الإشارة إلى أن سنودن بعد تسليم الوثائق للصحفيين توجه إلى هونغ كونغ. ثم علق منذ 23 يونيو/حزيران في منطقة الترانزيت في مطار شيريميتيفو بموسكو، حتى أغسطس/أب الماضي حين منح حق اللجوء المؤقت في روسيا لمدة عام واحد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.