الجعفري: أوباما أحسن فعلا عندما أحال قرار العدوان على سوريا للكونغرس

رأى مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري أن الرئيس الأميركي باراك أوباما ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أصعدا نفسيهما الى ذروة الشجرة ولا يعرفان كيف ينزلان عنها، في إشارة إلى تورطهما بخصوص التدخل العسكري في سوريا.
وأوضح الجعفري أن “أوباما يخضع لضغوط هائلة من اليمين المتطرف والصهيونيين الجدد ومن إسرائيل وتركيا وبعض العرب”، معتبراً أنه “أحسن صنعا بمحاكاة ما فعله كاميرون من حيث إحالة قرار العدوان على سوريا إلى الكونغرس”.
وبين الجعفري أن الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا وبريطانيا هي من اعترضت على الطلب السوري من الأمم المتحدة تحديد هوية الجهة التي استخدمت السلاح الكيميائي في حادثة خان العسل “وهي من أخرت إرسال بعثة المحققين إلى سوريا أكثر من خمسة أشهر لأنها تعرف من الذي قام بذلك”، بحسب قوله.
ونبه الجعفري إلى ضرورة التفريق بين “استخدام سلاح دمار شامل كيميائي وبين استخدام مواد كيميائية يمكن أن تركبها جماعات مسلحة وعصابات”، لافتا إلى أنه يفترض ببعثة المحققين أن “تعطي الانطباع فيما إذا كان الكيميائي المستخدم هو عبارة عن مواد مصنعة بدائية محلية أم سلاح دمار شامل لأن ذلك سيوصل إلى نتيجة تختلف كليا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.