الجعفري: الجميع يعلم من استخدم الكيميائي في خان العسل

جدد المندوب السوري الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري نفي دمشق التهم الموجهة لها بشأن الهجوم الكيميائي في ريف دمشق. وشدد على أن الجميع يعلم من استخدم هذا السلاح في الهجوم السابق في منطقة خان العسل بريف حلب.

ووصف الجعفري في مقابلة مع قناة “سي إن إن ” الأمريكية الاتهامات الموجهة لسورية بـ”المغلوطة التي لا أساس لها”. واعتبر أن الإدارة الأمريكية تكرر نفس الأخطاء التي ارتكبتها في الماضي في العديد من المرات خلال حرب فيتنام أو الأزمة الكوبية أو الحرب العراقية، عندما ادعى وزير الخارجية الأمريكي الأسبق كولين باول أنه قدم أدلة “على نسبة عالية من المصداقية” لمجلس الأمن وهو نفس الإدعاء الذي يستخدمه وزير الخارجية الحالي جون كيري لتبرير شن هجوم على سورية.

وتابع الدبلوماسي السوري أن دمشق طلب من الأمم المتحدة إجراء تحقيق في استخدام الكيميائي بالأراضي السورية بعد يوم من وقوع الهجوم في خان العسل.

وشدد على أن الجميع يعلم من هو المسؤول عن تلك الهجمات، و”الدليل على ذلك أن الاستخبارات البريطانية تسللت بشكل غير مشروع إلى المنطقة (خان العسل) وحصلت على عينات وقامت بتحليلها وتمخضت نتائجها عن أن الجماعات المسلحة هي المسؤولة عن استخدام الأسلحة الكيميائية في منطقة خان العسل”.

واعتبر أن الولايات المتحدة ركزت منذ البداية على تنفيذ استراتيجية سرية لدعم الجماعات المسلحة في حربها ضد القوات الحكومية. وقال: “لسنا دعاة أو مروجي حرب، إننا دولة مسالمة، ولا ندعي أننا أقوياء للدرجة التي تمكننا من مواجهة الإمكانات العسكرية لواشنطن، فليست تلك القضية، بل أن القضية الأكثر إلحاحا هي أننا سنصبح جميعا ضحايا لأي عدوان محتمل قد يحدث في سورية”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.