الجيش السوري يسيطر على بلدة الدخانية الاستراتيجية شرق العاصمة دمشق

syria-doukhania-map

استعاد الجيش السوري اليوم الاثنين سيطرته على بلدة الدخانية شرق العاصمة السورية دمشق بعد شهر من تسلل المجموعات المسلحة اليها.

وتقع الدخانية قرب مدينة جرمانا التي تشهد كثافة سكانية كبيرة، وتكمن اهميتها الاستراتيجية بأنها تقع بمحاذاة الطريق المتحلق الجنوبي الذي يقود من دمشق الى درعا، وعلى مسافة قصيرة من احياء دمشق القديمة، وبالتالي فإن تحريرها يجعل قسماً كبيراً من احياء دمشق بمأمن من قذائف الهاون التي يطلقها المسلحون على العاصمة.

وقال مصدر امني لوكالة الصحافة الفرنسية “فرانس برس” “تمت صباح اليوم استعادة بلدة الدخانية” الواقعة في الغوطة الشرقية، أحد معاقل “المعارضة” المسلحة في ريف دمشق، المحاصر منذ اشهر طويلة من قوات النظام”.

واضاف المصدر ان “اعادة السيطرة على الدخانية يعد انجازاً كونه تم في زمن قياسي استطاع خلاله الجيش اخراج الارهابيين الذين تحصنوا في المباني السكنية وانتشروا بين المواطنين، ما عقّد تنفيذ المهمة”.

وقال “المرصد السوري المعارض” إن “اربعة عسكريين بينهم ضابط قتلوا في انفجار عبوة ناسفة لدى دخولهم الى الدخانية ليلاً”.
وتدور معارك عنيفة منذ الثامن من ايلول/سبتمبر في الدخانية التي تسلل المسلحون اليها من بلدة عين ترما المجاورة. وقد عادوا وانسحبوا ليلاً الى عين ترما.

واعتبر المصدر الامني ان اهمية استعادة السيطرة على البلدة تكمن “في أنها كانت تعتبر من المناطق الامنة والمجاورة لتجمعات سكانية كثيفة”، و”دخول المجموعات الارهابية اليها كان مناورة لتخفيف خطر الضربات التي كانت تتلقاها في حي جوبر (في شرق دمشق) ومناطق اخرى في الغوطة الشرقية”.

واضاف المصدر ان استعادة السيطرة على الدخانية “ستساهم بتضييق الخناق على المجموعات الارهابية الموجودة في عين ترما وجوبر ودوما وحصرها ضمن نطاق ضيق لتسهيل عملية القضاء عليها”.

وكانت القوات السورية قد بدأت منذ اكثر من شهر عمليات عسكرية واسعة في جوبر وحملات قصف جوي وصاروخي مكثف على الغوطة.
واكد المصدر ان “العملية مستمرة في الغوطة الشرقية حتى تطهيرها بشكل كامل من أي تواجد ارهابي”.

وقال المصدر إن القوات السورية تمكنت ايضاً من “إعادة الامن الى المناطق المحيطة بالبلدة والتي توجد فيها بعض الشركات التجارية ومعامل الالبسة”.
وفي سياق متصل، فقد دارت اشتباكات عنيفة ظهر اليوم بين الجيش السوري والمجموعات المسلحة في حي جوبر بدمشق وسط انباء تحدثت عن سيطرة الجيش على عدة مبان في الحي من جهة زملكا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.