الحريري يعلن عن موازنة تقشفية في لبنان

قال رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريري اليوم (السبت) إن “الموازنة التي سيقرها مجلس الوزراء قريبا ستكون تقشفية بعدما وصلنا إلى وضع اقتصادي واجتماعي صعب”.
جاء ذلك بحسب بيان صدر عن مكتب الحريري في كلمة خلال استقباله لوفد من المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى.
وأكد أن ” الحكومة ستنكب على العمل من أجل النهوض بالاقتصاد ككل، وأولى الخطوات الإصلاحية التي ستتخذها ستكون وقف الهدر الذي ينخر بجسد الاقتصاد الوطني”.
وينتظر أن يدرس مجلس الوزراء في وقت قريب مشروع موازنة العام 2009 الذي أعده وزير المالية علي حسن خليل تمهيدا لقيام البرلمان بمناقشته واقراره.
كما يتوقع أن تكون الموازنة تقشفية وإصلاحية لتخفيض نسبة العجز إلى الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5 في المائة على مدار 5 سنوات وذلك تلبية لالتزامات لبنان في مؤتمر “سيدر” للمانحين لدعم الاقتصاد اللبناني الذي عقد في باريس في العام الماضي وأسفر عن أكثر من 11 مليار دولار كقروض مساعدات.
من جهة ثانية أبدى الحريري تفاؤله بالمرحلة المقبلة على لبنان متوقعا أن “يشهد البلد نموا وانتعاشا، ولا سيما على الصعيد السياحي بعدما رفعت السعودية الحظر عن سفر رعاياها إلى لبنان” آملا في المستقبل القريب أن “تحذو العديد من الدول الخليجية الأخرى حذوها”.
وكانت السعودية أعلنت بعد تشكيل حكومة الحريري في فبراير الماضي عن رفع حظر سفر مواطنيها إلى لبنان بناء لتطمينات تلقتها من الحكومة اللبنانية، على استقرار الأوضاع الأمنية وحرصها على سلامة السعوديين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.