الدبيسي: فعاليات تستعد لإدانة حكم إعدام الشيخ النمر

قالت صحف سعودية بأنّ محكمة الاستئناف المتخصصة في الرياض أيّدت حكم القتل تعزيرا، الذي أصدرته المحكمة الجزائية المتخصصة ضد الشيخ نمر النمر.

وأشارت صحيفة “الشرق الأوسط” إلى أن المحكمة أوضحت أن محامي الشيخ النمر؛ تقدّم باعتراض على الحكم الابتدائي بالقتل، وذلك بعد مرور شهر على صدوره.

وكان شقيق الشيخ النمر، الناشط محمد النمر، قد نفى يوم أمس صحّة الأنباء التي قالت بأن المحكمة أيّدت حكم الإعدام، وقال بأن ملف القضية لازال بيد المحكمة، وأنْ لا جديد حتى الآن في القضية.

من جانبه، قال رئيس المنظمة الأوربية السعودية لحقوق الإنسان، علي الدبيسي، ملاحظات الاستئناف للمحكمة قد تكون لإيجاد مخارج تُستخدم لتثبيت حكم الإعدام بحق الشيخ النمر.

وقال الدبيسي أنّ احتمال إطلاق سراح الشيخ النمر يعتمد على عدالة القضاء، نافياً أن يكون ذلك موجوداً في المملكة.

وأشار الدبيسي إلى أنه مضى على إصدار حكم الإعدام ضد النمر أكثر من أربعة أشهر، وقال بأنّ عدم البت بالحكم حتى الآن يُساهم مجدّدا في إثارة قلق المجتمع الدولي إزاء هذا الحكم الذي وصفه ببالغ الخطورة.

الدبيسي أوضح أن منظمات حقوقية عديدة تستعد لإطلاق عدة فعاليات لإدانة حكم إعدام الشيخ النمر، وذلك خلال الفعاليات التي ستقام في جنيف ضمن الدورة الثمانية والعشرين التي انطلقت لمجلس حقوق الإنسان.

هذا، وقد أصدرت منظمة القسط لحقوق الإنسان، التي تتخذ من لندن مقرّا لها، تقريراً سلّط الضوء على استخدام السلطات في المملكة لقانون الإرهاب لقمع المعارضين، وقال التقرير بأنّ السلطات تُجرِّم أي نشاطٍ سلميّ بتهمةِ الإرهاب.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.