الديار عن مصدر دبلوماسي روسي: مؤتمر جنيف 2 يتجاوب مع المصلحة اللبنانية

 

شدّد مصدر دبلوماسي روسي على أنّ “مؤتمر جنيف2 ولا سيما التسوية السياسية التي يجري العمل على التحضير لها في سوريا تتجاوب مع المصلحة الوطنية للبنان على أصعدة عدّة، ولهذا يجب أن يُشارك في هذا المؤتمر. مع العلم أنّ الدعوات لم توجّه بعد الى أي دولة من قبل الأمم المتحدة، كما أنّ الموعد الرسمي للمؤتمر لم يتمّ الإعلان عنه بعد، وإن كان 23 تشرين الثاني هو الموعد الإفتراضي له. ولكن ما يهمّنا هي المواقف السياسية، ومن هنا أهمية التحضير لهذا المؤتمر لكي تكون العملية التفاوضية صحيحة”.

وعن ملف النازحين السوريين الى لبنان، نقلت صحيفة “الديار” عن المصدر تأكيده أنّه “موضوع نقاش يومي وفي أطر متعدّدة. والآن وبدرجة أولى خلال هذه المرحلة، وفي المستقبل في إطار مجموعة الدعم الدولية للبنان التي عقدت جلستها الأولى في 25 أيلول الفائت في نيويورك”، داعيا إلى “مواصلة هذا العمل لأنّه يشمل كلّ الاتجاهات الاستراتيجية بدءاً من الاستقرار والأمن، الى المساعدات الاقتصادية وصولاً الى المساعدات الإنسانية في موضوع النازحين”، مشيراًَ الى أنّه “ربما تكون هناك مبادرات أخرى بحسب التطورّات. كما أنّ نصب الخيم للنازحين عند الحدود السورية هي مسألة مطروحة من قبلجهات عدّة، ولا تزال تُدرس، إلا أنّ أي قرار لم يُتخذ بعد بهذا الشأن”.

ورأى ان “مؤتمر جنيف2 لن يحلّ حتماً كلّ المشاكل لهذا يفترض أن يستتبعه جنيف3 أو جنيف4. ولكن يمكن القول إنّ الهدف الأساسي لهذا المؤتمر هو بدء الحوار السوري- السوري، ولا بدّ من محطات أخرى في المستقبل لأنّ عملية التطبيع وإعادة الإعمار والوفاق الإجتماعي هي أمور طويلة الأمد”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.