الرئيس الإيراني يبدأ زيارة تاريخية لبغداد.. ونظيره العراقي: نشكر الجمهورية الإسلامية على وقوفها إلى جانبنا

 

زيارة تاريخية بدأها اليوم رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية الشيخ حسن روحاني إلى العراق تثبيتاً للعلاقات المميزة بين البلدين.

وهي الزيارة التي يرتقب أن يجري خلالها توقيع العديد من الإتفاقيات الثنائية تأتي في وقت تسعى الإدارة الأميركية إلى الإيقاع بين دول المنطقة عبر مشاريعها التقسيمية والتخريبية التي لم تحقق أهدافها حتى اليوم.

الرئيس روحاني في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العراقي برهم صالح أكد وقوف إيران إلى جانب العراق في المجالات كافة، مشدداً على العلاقة التارخية بين البلدين وعلى العلاقات المشتركة بين العراق وايران، مؤكدا انها لمصلحة الشعبين الإيراني والعراقي ولا بد من تعزيزها، مضيفا “نشعر في العراق بأننا في وطننا الثاني وعلاقاتنا ليست حديثة بل تاريخية”.

بدوره، اكد الرئيس العراقي على اهمية العلاقة بين العراق وايران واهمية البناء الصحيح لتعزيز هذه العلاقات من خلال التأكيد على الروابط الاقتصادية وتعزيز التجارة بين البلدين .

ولفت الرئيس صالح ان الزيارة كانت مناسبة لشكر الجمهورية الاسلامية الايرانية على وقوفها الى جانب العراق وعلى الدعم الذين قدموه في الحرب على الارهاب .

وتزامناً مع زيارة الشيخ روحاني إلى بغداد، أعلن المدير العام للموانئ والملاحة البحرية في مدينة خرمشهر الإيرانية عودة رفات مئة شهيد من شهداء الدفاع المقدس الذين قضوا خلال الحرب المفروضة على البلاد مع نظام الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين وذلك في السادس عشر من الشهر الجاري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.