الرئيس الايراني يأمل في التوصل لاتفاق نهائي مع مجموعة (5+1) بحلول 20 يوليو

rouhani-hassan1

اعرب الرئيس الايراني حسن روحاني اليوم عن امله في ان تتوصل طهران الى اتفاق نهائي بشأن ملفها النووي مع مجموعة (5+1) بحلول 20 يوليو المقبل.
وقال روحاني في مؤتمر صحفي عقده بمناسبة مرور عام على فوزه بالانتخابات الرئاسية ان “الغرب لابد ان يستفيد من الفرصة.. ما زالت امامنا خمسة اسابيع والاستراتيجية الايرانية قائمة على التعامل البناء مع العالم”.
واوضح ان “الحكومة الايرانية اعلنت منذ البداية ان الموضوع لا يمكن حله الا عبر المباحثات ونحن حاولنا التوصل الى اتفاق في فترة قصيرة وهذا بحد ذاته إنجاز وهو ما أثار استياء البعض بمن فيهم الصهاينة”.
واضاف ان “العشرين من يوليو المقبل هو موعد التوصل الى اتفاق نهائي” مشيرا الى انه في حال لم يتم التوصل لذلك فان “الظروف لا يمكن ان تعود الى ما كانت عليه سابقا”.
واكد ان “ايران باتت منفتحة على العالم والوضع لا يمكن ان يعود الى الماضي تحت أي ظرف.. وفي حال لم تتوصل المباحثات الى نتيجة فالعالم له ان يعرف ان امريكا والصهاينة هما السبب في ذلك وان ايران عازمة على التوصل الى حل”.
واعتبر الوصول الى اتفاق نهائي بين الطرفين سيكون “من اكبر التوافقات في التاريخ السياسي على مستوى العالم وهو يصب في مصلحة المنطقة والعالم”.
ومن جهة اخرى قال الرئيس الايراني ان العلاقات مع دول الجوار تحظى بأهمية بالغة مشيرا الى ان بلاده تدعو الى علاقات “جيدة وحسنة” معها مؤكدا ان تبادل الزيارات سيكون “ارضية مناسبة لبحث سبل تعزيز التعاون”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.