الرئيس السابق لتايوان: كلنا صينيون!

موقع الخنادق:

منذ أن هربت حكومة جمهورية الصين المهزومة إلى تايوان في عام 1949 بعد هزيمتهم الساحقة على يد الشيوعيين، ما انفكت العلاقات متوترة بين البرّ الرئيسي وجزيرة تايوان. ثمة حزبين اثنين يتعاقبان على الحكم في الذاتي في الجزيرة، وهما الحزب الديموقراطي التقدمي المدعوم من الولايات المتحدة، وحزب الكومنتانغ القومي الذي ليس لديه أي مشاريع انفصالية عن البرّ الرئيسي في الصيين.

رحلة تاريخية

ربح حزب الكومنتانغ مؤخرًا استطلاعات الانتخابات في تايوان، وهو الأمر الذي أظهر عدم نية الشعب في تايوان على خوض الحروب مع القوة العظمى الصينية، وفي أول مبادرة منذ تاريخ الانتقال، غادر رئيس تايوان السابق ما بينغ جيو متوجهًا إلى البرّ الرئيسي يوم الإثنين 28 مارس آذار 2023 في رحلة تاريخية، قائلًا إنه يأمل إحلال السلام وتحسين العلاقات من خلال تفاعلات الشباب المنتسبين للحزب والذين لديهم أصول مشتركة الذين سيزورهم. “بصرف النظر عن الذهاب لتقديم القرابين لأسلافي، فإنني أقوم أيضًا باصطحاب طلاب جامعة تايوان إلى البر الرئيسي للتبادل معهم، على أمل تحسين المناخ الحالي عبر المضيق من خلال حماس الشباب وتفاعلهم، حتى يتحقق السلام بشكل أسرع”.

وانتقد الحزب الديمقراطي التقدمي الحاكم في تايوان ما بينغ جيو لزيارته، قائلا إنه غير مناسب نظرًا لأن هندوراس حليفة تايوان السابقة قد أنهت العلاقات مع تايبيه لصالح بكين في اليوم السابق.

ليس من المقرر أن يلتقي الرجل بأي من كبار المسؤولين الصينيين أثناء وجوده هناك، لكن رئيس مؤسسته قال الأسبوع الماضي إنه سيكون “تحت تصرف مضيفه” إذا رتبوا مثل هذا اللقاء. وقال مكتب ما بينغ جيو إن مسؤولين استقبلوه في مطار بودونغ بشانغهاي من بينهم تشن يوان فنغ نائب رئيس مكتب شؤون تايوان الصيني. وقال المكتب إنّ الرحلة تستغرق 12 يومًا.

“كلنا صينيون”

ما بينغ جيو هو عضو بارز في حزب المعارضة الرئيسي في تايوان، الكومينتانغ، الذي يفضل العلاقات الوثيقة مع الصين على الرغم من أنه ينفي بشدة أن يكون مؤيدًا لبكين يقول إن التواصل مع الصين مطلوب الآن أكثر من أي وقت مضى نظرًا للتوترات عبر مضيق تايوان.

وفي تصريحات أدلى بها في مدينة نانجينغ بشرق الصين في ضريح صن يات صن حيث دفن الرجل الذي احتفل به للإطاحة بآخر إمبراطور صيني في عام 1911 وإقامة جمهورية، قال ما بينغ جيو “الناس على جانبي مضيق تايوان هم صينيون وكلاهما من نسل اليان والأباطرة الأصفر”.وقد أشاد بمساهمات صن الذي يعتبر رسميًا أب جمهورية الصين.

كما استخدم ما بينغ جيو صياغة باللغة الصينية تعني الأشخاص من أصل صيني، بدلًا من الإشارة إلى جنسيتهم، أي أحفاد يان والأباطرة الأصفر وهو تعبير يشير إلى سلف مشترك للشعب الصيني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.