الرئيس العراقي يدعو الى تعزيز النصر على داعش بنصر سياسي ومجتمعي

دعا الرئيس العراقي برهم صالح اليوم (الاثنين)، الى تعزيز النصر على تنظيم الدولة الاسلامية أو ما يعرف بـ (داعش) بانجاز “نصر نهائي” سياسي ومجتمعي ينهي عوامل نشوء العنف والإرهاب.
وجاءت دعوة صالح في بيان له بمناسبة الذكرى الأولى لاعلان العراق الانتصار على داعش وتحرير كافة الأراضي التي استولى عليها التنظيم المتطرف بعد العاشر من يونيو 2014.
وقال صالح ان “أبطالنا حققوا النصر العسكري بأثمان عظيمة، وما يتوجب علينا الآن، كسلطات وقيادات وأحزاب وشعب، هو إنجاز النصر النهائي المؤزر بالكثير من العمل التشريعي والاجرائي والمجتمعي والثقافي الذي ننتهي به من عوامل وبيئة نشوء العنف والارهاب والجريمة”.
وأكد أن “النصر سيكون ناجزا، والارهاب سيندحر نهائيا، بشجاعة وجرأة التقدم لإنجاز الكثير في مواجهة الفساد، والقضاء على البطالة، وتحسين الخدمات، وعودة النازحين الى مدنهم وقراهم”.
ودعا في السياق الى “العمل دوليا وإقليميا للوصول إلى منطقة آمنة ومستقرة خالية من النزاعات”.
وهنأ صالح القوات الامنية والشعب العراقي بهذه المناسبة قائلا ان “العراقيين سطروا في معارك التحدي والصمود ملاحم نادرة في البطولة والبسالة جسدتها تضحياتُ أبطالنا في القوات المسلحة؛ الجيش والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي والبشمركة والاجهزة الأمنية والاستخبارية وأبناء العشائر”.
ونوه بوقوف بـ”اصطفاف ملايين العراقيين” خلف القوات العراقية “مؤازرين وداعمين ومحفزين وباذلين لكل شيء من أجل الكرامة والحرية والسلام”.
وأكد أن “هذه المواقف ستظل في ذاكرة العراق والعراقيين، وفي ذاكرة الانسانية التي تحمّلنا نحن في العراق مسؤوليةَ الدفاع عنها وعن قيمها التي شكل الارهاب الداعشي تحدياً خطيراً لها”.
وتابع “ما زالت معاناة شعبنا في جميع محافظاته وإقليم كردستان وتضحيات جميع مكوناته وخاصة من الايزيديين والمسيحيين وما تعرضوا له من إبادة وقتل وتشريد، شاخصة امام انظارنا لتزيدنا عزيمة وإصراراً على مواصلة الدرب وتحقيق ما نصبوا اليه من حياة كريمة عادلة لجميع العراقيين”.
وشدد على ضرورة “العمل الحثيث محلياً وإقليمياً على تهيئة مناخ سياسي إيجابي يدعم محاولات الإصلاح الحقيقي والاستعداد الجاد لمرحلة ما بعد تحرير العراق من الإرهاب الداعشي”.
وكان رئيس الوزراء العراقي السابق حيدر العبادي أعلن في التاسع من ديسمبر العام الماضي الانتصار على داعش بعد ثلاث سنوات من القتال ضد التنظيم المتشدد.
وكان التنظيم قد تمكن في عام 2014 من السيطرة على مساحات واسعة من شمال وغرب البلاد.
وخاض العراق معركة لاستعادة السيطرة على أراضيه بدعم من تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.