الرباط : ألف و354 مقاتلا مغربيا في صفوف «داعش»

بلغ عدد المقاتلين المغاربة في صفوف الجماعات الإرهابية في الخارج ألفا و/ 354 / مقاتلا من بينهم / 220 / معتقلا سابقا و/ 246 / شخصا قتلوا في سوريا و/ 40 / في العراق بجانب/ 156/ شخصا عادوا إلى المملكة المغربية.

ونقلت وكالة المغرب العربي للأنباء ” ومع ” عن عبدالحق خيام مدير المكتب المركزي للتحقيقات القضائية في مدينة سلا المغربية خلال مؤتمر صحفي عقده الليلة الماضية .. أن / 185 / سيدة التحقن بدورهن بتنظيم ” داعش ” الإرهابي رافقهن / 135 / طفلا معربا عن أسفه لخروج هؤلاء الأطفال الأبرياء الذين التحقوا في مقتبل عمرهم بمخيمات التدريب.

وأوضح المسؤول الأمني خلال المؤتمر – الذي خصص لتسليط الضوء على تفكيك خلية إرهابية كانت تستعد لتنفيذ مخطط إرهابي خطير يستهدف زعزعة أمن واستقرار المملكة فيما حضره ممثلو وسائل الإعلام الوطنية والدولية – أن السلطات الأمنية في المغرب تمكنت من تفكيك حوالي / 132 / خلية إرهابية خلال الأعوام من 2002  إلى 2015 .

وأوضح أن عمليات التفكيك أسفرت عن توقيف ألفين و/ 720 / شخصا وإحباط / 276 / عملية إرهابية.

وأشار مدير المكتب المركزي للتحقيقات القضائية إلى أن الإرهابيين كانوا يخططون من خلال هذه العمليات للقيام بـ/ 119 / عملية تفجير و تنفيذ عمليات اغتيال بحق / 109 / شخصيات و سبع عمليات اختطاف فضلا عن / 41 / عملية سطو مسلح.

يذكر أن هذه العمليات الأمنية تندرج في إطار مكافحة الإرهاب التي تنجز بتنسيق وثيق بين مختلف الجهات الأمنية المغربية والتي مكنت من توقيف مئات الإرهابيين المنتمين لتنظيمي ” القاعدة ” و” داعش ” في العراق و سوريا.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.