السعودية في اليمن بين فكي كماشة

منذ ان أعلنت الامارات بداية الشهر الجاري خفض قواتها في مناطق عدة في اليمن ضمن خطة “إعادة انتشار ” وجدت السعودية نفسها تحت ضغط الميدان والخسائر الكبيرة التي تجبرها على التراجع وبين الضغط الامريكي الذي يدفعها للاستمرار”

 

ويقول الخبراء ان السعودية تعزز تواجد قواتها في المحافظات الجنوبية اليمنية بشكل كبير جدا لتغطي هذا الفراغ الذي تتركه القوات الاماراتية، بينما يرى آخرون ان ان الخطوة الاماراتية مجرد “دعاية اعلامية ليس الا.

عندما أعلنت الامارات بداية الشهر الجاري خفض قواتها في مناطق عدة في اليمن ضمن خطة “إعادة انتشار” لأسباب وصفتها بـ”الإستراتيجية والتكتيكية”..، قال الوزير الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش إن على صنعاء ان تنظر إلى الخطوة الإماراتية على أنها إجراء لبناء الثقة ، مؤكدا أن “الوقت الآن هو لمضاعفة التركيز على العملية السياسية”.

بالمقابل، أبدى رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن مهدي المشاط استعداد صنعاء لوقف هجماتها الصاروخية والجوية على السعودية إذا التزم العدوان السعودي الإماراتي بالأمر نفسه، وجرى تسهيل وصول المساعدات عبر موانئ اليمن، مضيفا أن الخطوة التالية لذلك هو بدء عملية سياسية في ظل أجواء هادئة.

هذا فيما يرى المحللون ان الخطوة الاماراتية مجرد “دعاية اعلامية” حيث اعتبر الاعلامي اليمني عبد السلام جحاف ان التفاؤل الاممي بحلحلة الازمة في اليمن مجرد بروباغندا اعلامية تسوقها قوى العدوان في حين ان الواقع يحكي خلاف ذلك.، مضيفا ان هناك اعادة انتشار فقط لقوات اماراتية ومرتزقه سودانيين، وان هناك تعزيز وتحشيد عسكري سعودي في المحافظات الجنوبية وفي الساحل الغربي، معتبرا ان ذلك قد يكون مجرد تبادل للادوار وانها مؤشرات لتحرك عسكري جديد باتجاه الساحل الغربي ومدينة الحديدة.

وتابع ان هذا التسويق الاعلامي نحو حلحله سياسية يأتي نتيجة تحركات المبعوث الدولي الذي يريد ان يثبت للعالم انه استطاع ان يحلحل بعض الملفات، مؤكدا ان على الواقع لا يوجد اي بوادر ملموسة لتنفيذ اتفاق السويد لا في الجانب الانساني كملف الاسرى ولا في الجانب الاقتصادي او العسكري.

وفي سياق العمليات العسكرية، نفذ سلاح الجو المسير التابع للجيش واللجان الشعبية، امس الخميس، عمليات هجومية على مطار أبها الدولي في عسير.

وأكد متحدث القوات المسلحة العميد يحيى سريع ، أن سلاح الجو المسير استهدف مطار أبها الدولي بعملية واسعة بعدد من طائرات قاصف 2k المسيرة استهدفت مرابض الطائرات وأهداف أخرى وقد اصابت أهدافها بدقه عالية بفضل الله وأدت الى تعطل الملاحة الجوية في المطار.

وأوضح سريع أن عملية استهداف مطار أبها يأتي ردا على جرائم العدوان وحصاره وغاراته المتواصلة على الشعب اليمني العظيم والتي كان آخرها 25 غارة جوية خلال 12 ساعه الماضية.

واكد أن عملياتنا ستستمر طالما استمر العدوان والحصار على بلدنا، مكررا الدعوة للمدنيين والشركات بالابتعاد الكامل عن المطارات والمواقع العسكرية كونها اصبحت اهدافا مشروعة لنا.

هذا فيما تمكنت الدفاعات الجوية للجيش اليمني واللجان الشعبية، مساء امس الخميس من إسقاط طائرة تجسسية لقوى العدوان قبالة جيزان والتي تعد تاسع طائرة يتم إسقاطها خلال خمسة أسابيع.

وفي نفس السياق، اعتبر عضو المكتب السياسي لحركة انصار الله عبد الوهاب المحبشي في حوار مع قناة العالم ان السعودية بدأت بتعزيز تواجد قواتها في المحافظات الجنوبية اليمنية بشكل كبير جدا لتغطي هذا الفراغ الذي تتركه القوات الاماراتية، مؤكدا انها وصلت لقناعة عدم الاستمرار في ما يسمى بـ”عاصفة الحزم” التي اطلقتها قبل اكثر من 4 سنوات والتي استطاع الشعب اليمني مقاومتها.وانها تريد ان تخرج من الملف اليمني لكن لديها هواجس متعددة وهي تعمل الان بطريقة الهروب الى الامام.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.