السفير السوري:على الجميع الحوار مع الشرعية التي تفرضها ارادة شعب سوريا

أعلن السفير السوري لدى لبنان علي عبد الكريم علي، في حديث تلفزيوني، ان نسبة المشاركة بالانتخابات الرئاسية السورية كبيرة وتجاوزت الخمسين بالمئة من أصل 15 مليون ناخب يحق لهم الاقتراع.
ولفت علي الى ان كل العالم رأى اندفاع السوريين للمشاركة بالانتخابات والذي فاق كل التوقعات، معتبرا ان الشعب السوري وصل الى قراءة الواقع بعد 3 سنوات تعرض خلالها لعدوان.
واكد السفير السوري ان “الفرنسي والبريطاني وكل العالم مرغم على قراءة الحقائق والبحث عن مخارج لحفظ ماء الوجه ومد اليد للحوار مع هذه الشرعية التي تفرضها ارادة الشعب السوري”.
وقال علي ان “الازمة المركّبة الخطرة مكّنت سوريا والصامدين فيها ان يقرأوا هذه المؤامرة والعدوان، لذلك صورة سوريا القادمة التي سيقودها الرئيس القادم سيكتسب فيها شرعية”.
هذا واعلن السفير السوري ان عدد السوريين الذين جاؤوا للسفارة في لبنان للانتخاب “فاجأنا كما فاجأ العالم”، معتبرا انه “لو سُمح باجراء الانتخابات في المخيمات بتركيا او أي مخيمات لكانت نسب المشاركة لتكون كما في لبنان وسوريا”.
وأكد ان “الحكومة السابقة والحالية أيضاً لا تريد ان تعالج أزمة النازحين مع الحكومة السورية التي تقول كل يوم انها مستعدة لذلك”، مشددا على “اننا نرفض انشاء مخيمات”، لافتا الى ان “البعض في لبنان كان يريد من سوريين تسجيل انفهسم كلاجئين رغم انهم كانوا في لبنان منذ فترات سابقة”.
وعن قرار وزير الداخلية نهاد المشنوق حول سحب صفة النازحين عن السوريين الذين يعودون الى بلدهم، رأى علي ان هذا الامر “ردة فعل غير مبررة كنا نتمنى ان لا تحدث”، لافتا الى ان إقبال السوريين على الانتخاب يعني انهم يرغبون بالعودة الى سوريا وهذا يجب ان يُسعد بعض المسؤولين في لبنان الذين يقولون بأن النازحين باتوا يشكلون عبئا على لبنان.
واكد ان “الحكومة السورية تمد اليد باستمرار بهذا الاتجاه للتنسيق وهي لم تقطع جسور التواصل”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.