السفير : جنبلاط يكسر القطيعة مع فرنجية “أمر اليوم”: قهوجي .. مُجدداً

كتبت “السفير ” تقول : عشية عيد الجيش، اكتملت هدية السياسيين للمؤسسة العسكرية التي “نجت” من “كمين” الفراغ، حيث من المتوقع ان يصدر اليوم عن وزير الدفاع فايز غصن قرار بتأجيل تسريح قائد الجيش العماد جان قهوجي ورئيس الاركان اللواء وليد سلمان، لمدة سنتين، وفقاً للمادتين 55 و56 من قانون الدفاع.
ومع صدور “أمر اليوم” السياسي بالتمديد لقهوجي وسلمان، يكون هذا الملف قد طُوي على المستوى الإجرائي، وإن كان العماد ميشال عون واصل حملته ضد قرار التمديد، واصفاً إياه بـ”الانقلاب”.
وقالت مصادر واسعة الاطلاع لـ”السفير” إن التمديد لقهوجي سنتين هو أمر مفيد وحيوي للمؤسسة العسكرية، لان التمديد لمدة أقل قد يسبب نوعاً من الارتخاء داخل المؤسسة وفي العلاقة مع قائدها، في حين أن جعله يمتد لسنتين يعزز الوضع المعنوي لقهوجي وتماسك الجيش حوله.
واعتبرت المصادر أن طلب قهوجي التمديد له لسنتين يثبت أنه ليست لديه نية مضمرة للترشح الى رئاسة الجمهورية التي يحين موعد انتخاباتها بعد أقل من عام.
وأكدت المصادر ان الصيغة التي تم التوافق عليها قانونية وتستند الى المادتين 55 و65 من قانون الدفاع، لافتة الانتباه الى انه سبق لوزير الدفاع السابق الياس المر أن أصدر قراراً بتأجيل تسريح بعض الضباط، وبالتالي فإن التمديد بالطريقة ذاتها لقهوجي وسلمان ليس سابقة.
وعلمت “السفير” أن النائب وليد جنبلاط، وخلال الاتصالات التي جرت حول مسألة الحفاظ على الاستمرارية في قيادة المؤسسة العسكرية، شدد على وجوب ألا يكون التمديد إفرادياً للعماد قهوجي أو للواء سلمان، بل أصر على أن يكون التمديد للإثنين معاً وفي وقت واحد.
وقد تولى التواصل في هذا الأمر الوزير وائل أبو فاعور ولاسيما مع رئيس الجمهورية ميشال سليمان. وعُلم أن عشاء جمع النائب جنبلاط والنائب طلال ارسلان قبل يومين وجرى التطرق خلاله إلى هذا الموضوع، وتخلل العشاء اتصال هاتفي بين جنبلاط ورئيس “تيار المردة” النائب سليمان فرنجية، شدد خلاله جنبلاط على التمديد المزدوج في وقت واحد، وعبر اقتراح من قبل وزير الدفاع. تجدر الإشارة الى ان هذا الاتصال هو الأول من نوعه بين الرجلين، بعد قطيعة طويلة، وقد سادته أجواء ودية.
وأبلغ جنبلاط “السفير” ان التمديد لقهوجي وسلمان ضرورة وحاجة ملحة في هذا الظرف الدقيق، منعاً لحصول أي فراغ في المؤسسة العسكرية، لافتاً الانتباه الى ان “الجيش البطل دفع أثماناً باهظة من أجل الحفاظ على الاستقرار، ولا يجوز ان نتركه عرضة للفراغ”.
في المقابل، أكد العماد ميشال عون انه “لا يجوز أن نرفض التمديد للمدير العام لقوى الامن الداخلي الأسبق أشرف ريفي وان نمدّد لقائد الجيش العماد جان قهوجي ومدير الاركان اللواء وليد سلمان”.
وقال عون بعد اجتماع “تكتل التغيير والاصلاح”: لن نسكت على تجاوز الدستور، والتمديد لقائد الجيش مخالفة للدستور، وهذا انقلاب، وقد اتخذنا قراراً بإنشاء جبهة وطنية للدفاع عن الدستور. ولفت الانتباه الى ان “القرار غير الشرعي ينتج عنه أمور غير شرعية، والتمديد لقائد الجيش غير شرعي”.
تجدر الإشارة الى ان قهوجي سيوجه صباح اليوم “أمر اليوم” الى العسكريين لمناسبة عيد الجيش في 1 آب.
بري ـ “المستقبل”
الى ذلك، اعتبرت “كتلة المستقبل” في بيان صدر عنها بعد اجتماعها برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة أنّ “تمسك رئاسة مجلس النواب بجدول الأعمال يراد منه تكريس سلطة مجلسية واعرافاً غير مقبولة في هذه الظروف الحساسة، مما سيساهم في زيادة الارتباك العام في البلاد بدلاً من أن يكون مدخلاً للحلول”.
وقال الرئيس نبيه بري لـ”السفير” رداً على كلام “كتلة المستقبل”: من المستغرب ان يصدر مثل هذا الكلام عن أكبر كتلة نيابية. يا للعجب. هذا دلع ما بعده دلع.
وشدد بري على ان مجلس النواب الذي يمثل أم المؤسسات هو الذي يُعطي الصلاحيات والشرعية للحكومة، وليس العكس، لافتاً الانتباه الى أن “دستور الطائف أُقر في مجلس النواب بغياب الحكومة، وهناك أشخاص خرجوا من السجن بقانون عفو في ظل وجود حكومة تصريف أعمال”.
وخلص بري الى القول: المجلس سيد نفسه، وكل ما يُثار حول الجلسة التشريعية وجدول أعمالها يهدف فقط الى التغطية على تعطيل عملية تشكيل الحكومة.
وفيما تبقى عملية تأليف الحكومة مجمّدة، قال الرئيس نجيب ميقاتي لـ”السفير” إنه إذا لم يتم تشكيلها حتى منتصف أيلول المقبل، فهو سيدعو حكومة تصريف الاعمال الى عقد جلسة لإقرار مرسومين يتعلقان بآلية التنقيب عن النفط، لان هذين المرسومين على جانب كبير من الأهمية.
على صعيد آخر، من المقرر ان يطل الامين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله بعد غد الجمعة في خطاب عبر الشاشة لمناسبة يوم القدس العالمي، فيما يطل الرئيس سعد الحريري في اليوم ذاته، عبر الشاشة ايضاً، مخاطباً المشاركين في افطارات يقيمها “تيار المستقبل”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.