السيد جون كيري..الكذب ليس أقل سوءاً من الغباء

السيد جون كيري..الكذب ليس أقل سوءاً من الغباء

 

في الوقت الذي لم يختلف اثنان من المراقبين، الذين تابعوا تفاصيل جولة المفاوضات النووية الاخيرة بين ايران و مجموعة 5+1، على الدور السلبي الواضح لوزير خارجية فرنسا لوران فابيوس في عرقلة عمل المفاوضين، يخرج وزير الخارجية الامريكي جون كيري على الناس خلال زيارته للامارات الاثنين الماضي محملا ايران مسؤولية عدم التوصل الى اتفاق.

 

صحيح ان التصريحات الامريكية ازاء ايران تصل الى حد التناقض، مع اختلاف الضيف الذي يحاوره هذا الامريكي ، فهو يقول شيئا عندما يتحدث الى الصحفيين او الى اي ضيف الا انه يقول عكس ذلك، عندما يكون امامه احد زعماء اسرائيل او احد مشايخ الخليج الفارسي، وهذا الامر يمكن خلق التبريرات والمعاذير له لاسباب معروفة، ولكن ان يدلي مسؤول امريكي بمستوى جون كيري بتصريحات تتناقض كل التناقض مع حقائق ومواقف لم تمر عليها الا ساعات، فهذا امر، يقتلع الثقة من جذورها.

كان من الممكن على رئيس الدبلوماسية الامريكية، ان يبرر عدم توصل المتفاوضين في جنيف الى صيغة موحدة ولكن بشكل اخر، لا ان يحاول اظهار وحدة موقف معسكره، على حساب الحقيقة عبر ليّ عنقها بهذا الشكل الفج.

ان تصريحات ومواقف فابيوس البعيدة عن الدبلوماسية وعن المسؤولية اثارت حتى حفيظة زملائه الاوروبيين وخاصة الالمان كما نقلت صحيفة الشرق الاوسط عن مصادرها الخاصة في عددها الصادر يوم الاحد 10 تشرين الثاني نوفمبر. ونقلت الصحيفة ايضا عن مندوب امريكي قوله ان “فرنسا مثل من جاء متأخرا ويتمسك بالعودة لنقطة البداية”.

كما نقلت وكالات الانباء والصحافة العالمية عن دبلوماسي غربي قوله ان “الأميركيين والاتحاد الأوروبي والإيرانيين عملوا بشكل مكثف طوال أشهر على هذا الاقتراح، وهذه ليست إلا محاولة من فابيوس للتدخل في اللحظة الأخيرة للعب دور في المفاوضات”.

اما وزير خارجية السويد كارل بيلت فقد ذهب الى ابعد من ذلك وأكد في تغريدة على موقع “تويتر”: “يبدو أن المفاوضات في جنيف لا تجري مع إيران، بل في صفوف المجموعة الغربية. هذا ليس أمرا جيدا”.

اما الرد الاقوى على كيري فجاء من وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الذي تساءل على تويتر:” سيدي الوزير هل كانت ايران هي من حذف أكثر من نصف المسودة الامريكية مساء الخميس وادلى علنا بتعليقات معارضة لها صباح الجمعة؟ . لا يمكن لاي قدر من المراوغة ان يغير ما حدث داخل مجموعة القوى الست في جنيف من السادسة مساء الخميس حتى 5.45 مساء السبت. لكنه يمكن أن يزيد من تقويض الثقة”.

ماذهب اليه المراقبون والاوروبيون والايرانيون لقي تاييدا قويا من روسيا ، التي هي عضو مهم في مجموعة 5+1، حيث أيد مصدر في وزارة الخارجية الروسية في حديث مع وكالة رويترز ماذهب اليه هؤلاء وقال معلقا على تصريحات كيري “يبسط هذا التفسير كثيرا فحوى ما حدث في جنيف بل ويشوهه”.

وأضاف “كانت المسودة التي أعدها الأمريكيون للوثيقة المشتركة مناسبة للجانب الإيراني.. لكن اتخاذ قرار في محادثات بمثل هذه الصيغة يتم بالإجماع لذا لم يتسن التوصل إلى اتفاق نهائي للأسف. لكنه لم يكن ذنب الإيرانيين”.

اما السر الحقيقي وراء تصرف فابيوس في جنيف فكان عند اسرائيل، فقد ذكرت وسائل اعلامها و من بينها القناة العاشرة الاسرائيلية، ان موقف فابيوس في جنيف كانت بتحريض من دولة خليجية كبيرة، لا تتحمل كما اسرائيل، ان ترى تسوية للملف النووي الايراني عبر الوسائل السياسية.

ان الامر المؤسف والذي يحز في نفس ان نرى اسرائيل وقد تحولت الى ناطق رسمي لبعض الدول العربية في الخليج الفارسي، بعد ان اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، انه لايتحدث عن قلق اسرائيل وحدها بل يتحدث باسم العرب الذين هم قلقون ايضا مثل اسرائيل من البرنامج النووي الايراني!!، داعيا امريكا الى درك خطر ايران عندما يوحد هذا الخطر اسرائيل والعرب!!.

اخيرا، على جون كيري، الذي اعتبر الامريكيين ليسوا اغبياء في التعامل مع ايران، ان يعرف ان الكذب ايضا ليس اقل سوءا من الغباء، فهو يحكم بالفشل على اي جهد سياسي قبل ان يبدأ.

موقع قناة العالم ـ

ماجد حاتمي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.