السيد حسين: أهل الجامعة مطالبون بتوحيد الموقف لإنقاذ الجامعة الوطنية

 

اعتبر رئيس الجامعة اللبنانية عدنان السيد حسين في حديث لـ”الأخبار” إن “أهل الجامعة من متفرغين ومتعاقدين وطلاب وموظفين مطالبون بتوحيد الموقف لإنقاذ الجامعة الوطنية”.

ولفت السيد حسين إلى ان “اجتماع عمداء ومديرو الجامعة اللبنانية “الاستثنائي” دام أكثر من خمس ساعات، وأوضح أن الحاضرين من عمداء ومديري الكليات يمثلون 19 وحدة جامعية، لكل منها ظروفها، وبالتالي تختلف الطريقة التي تتأثر بها في هذا الإضراب وطريقة التعامل معه. وقد اتفق الحاضرون، بحسب السيد حسين، على أولوية إقرار ملفي التفرغ وتكوين مجلس العمداء في جلسة واحدة لمجلس الوزراء، بحسب ما تم الاتفاق عليه سابقاً مع وزير التربية ورئيس الجمهورية السابق”.

“الجامعة اللبنانية في خطر، نحن ننزف”، هكذا وصّف السيد حسين قضية المتعاقدين بالساعة الذين يشكلون في بعض الكليات نصف الأساتذة وفي كليات أخرى الثلثين، ورأى أن ما يحصل هو مخالف للقانون، واتهم جميع الحكومات المتعاقبة بتفريغ الجامعة من أكاديمييها، فهي خسرت 42 أستاذاً سحبت أسماؤهم من لائحة المرشحين للتفرغ، معظهمم قد وقّع على عقود مع جامعات خاصة. والأخطر في نظر السيد حسين أن تصل الجامعة الى مرحلة تخسر فيها المستفيدين من منحها، الذين وقّعوا عقوداً معها للتدريس فيها بعد أن ينالوا شهادة الدكتوراه. هؤلاء المتفوقون قد يتركون الجامعة اللبنانية، رغم أنها موّلت دراساتهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.