الشرطة الفرنسية تعتقل 12 شخصاً إثر إحتجاجات على إصلاح قانون العمل

paris-tension

 اعتقلت الشرطة الفرنسية اليوم السبت 12 شخصاً بعد اندلاع اضطرابات في ساحة الجمهورية وسط باريس ضد إصلاح قانون العمل المثير للجدل.

وقالت شرطة العاصمة الفرنسية في بيان لها أن اشتباكات دارت ليلة الجمعة وامتدت إلى الساعات الأولى من صباح السبت حول ساحة الجمهورية على هامش الاحتجاج الذي قامت به حركة ساهري الليل .

فيما ذكرت التقارير ان صدامات اندلعت بين الشرطة الفرنسية وحوالي 100 شخص بعدما أضرم المتظاهرون النيران في سيارة للشرطة وألقوا مقذوفات باتجاهها، ما جعل الشرطة تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.

واوضحت المصادر ان الحركة والتي أنشأت في 31 مارس قررت الاحتشاد في ساحة الجمهورية بباريس، احتجاجاً على إصلاح قانون العمل المثير للجدل.

من جهتها دافعت حكومة رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس عن إصلاح قانون العمل .. مؤكدة أنه سيحد من البطالة التي تصل نسبتها إلى نحو 10 بالمائة، بينما يعتبر المعارضون أن هذا الإصلاح يخدم أرباب العمل بالذلت وليس العاملين كما ينتقدون المعايير التي وضعت لتبرير عمليات تسريح العاملين لأسباب اقتصادية.

ويهدف مشروع القانون الذي تعتبره النقابات والمعارضة منحازاً للشركات وأرباب العمل إلى “كسر الحواجز لدخول سوق العمل في بلد تبلغ نسبة البطالة فيه 10 بالمائة وتطال الشباب خصوصاً.

ويطلق بعض الفرنسيين على مشروع قانون العمل الجديد بمشروع (قانون الخمري) نسبة لوزيرة العمل الفرنسية مريم الخمري.

وتعارض مشروع القانون النقابات وأطياف من اليسار، مسنودة بـتأييد شعبي غير مسبوق، حيث جمعت خلال 15 يوماً أكثر من مليون توقيع ضد القانون.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.