الصحافة الاسرائيلية

استمرت الصحف الاسرائيلية بمتابعة موضوع توجيه الضربة ضد سوريا بعد مزاعم استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا من قبل النظام السوري، لافتةً إلى موافقة لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي لصالح مشروع استخدام القوة ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد بأغلبية 10 أصوات مقابل 7 أصوات.

نشرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الاسرائيلية تسريبات للمفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، وذكرت أن هناك مصدرا رسميا فلسطينيا، صرح بأنه خلال المفاوضات الفلسطينية عرضت إسرائيل اقتراحًا بإقامة دولة فلسطينية بحدود مؤقتة، وترك المستوطنات والقواعد العسكرية في يهودا والسامرة.

وأضاف المصدر، أن الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني، تعهدا أمام وزير الخارجية الأمريكي “جون كيري” بألا يعلنا عن تفاصيل المفاوضات لتظل في سرية.وقال إن فلسطين قد رفضت الاقتراح الإسرائيلي، لأن أي تسوية زمنية مع إسرائيل ستتحول إلى واقع.

وأضاف المصدر الفلسطيني، أن الطرفين بدءوا المحادثات بموضوع الحدود، حيث ذكر أن إسرائيل تريد الحفاظ على سيطرتها على منطقة وادي الأردن، لوضع أجهزة إنذار مبكر، والحفاظ على قواعد عسكرية بالقرب من الحدود الأردنية، كما وجه اتهامًا لإسرائيل بأنها تستخدم موضوع الأمن في السيطرة على الأراضي الفلسطينية.

وتابع: “القرارات الأخيرة لإسرائيل تؤكد أن إسرائيل ليست لها نية في إخلاء المستوطنات، والاقتراح الحالي من إسرائيل يهدف إلى سيطرة إسرائيل على أكثر من 40% من الضفة”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.