الصحافة الاسرائيلية

تناولت الصحف الإسرائيلية الصادرة اليومين الماضيين الاقتراح الروسي الذي جمد الفورة الأميركية والأوروبية لضرب سوريا، وقالت إن المبادرة من شانها إنهاء الحرب في سوريا.

إلى جانب ذلك لفتت الصحف إلى أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو وافق على توصية وزير الدفاع موشيه يعلون، وقرر تمديد فترة ولاية رئيس الأركان الإسرائيلي بني غانتس بسنة اضافية.

هذا وذكرت هآرتس إن وزير الخارجية الأميركي، جون كيري سيصل إسرائيل الأحد حيث سيلتقي برئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، وعدد من المسؤولين الإسرائيليين، وأن كيري سيطلع نتنياهو على الاتصالات الدبلوماسية الدولية حول صفقة نزع الأسلحة الكيماوية السورية.

قالت صحيفة معاريف ان “الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هو البطل الإنساني الأكبر بالأزمة الناشئة في سوريا، وان الخطوة الروسية وفقاً لهذه الرؤية هدفها في نهاية الأمر الدفع باتجاه إنهاء الحرب وليس فقط تجريد النظام السوري من السلاح الكيميائي”. وأضافت الصحيفة “بالطبع بحسب هذا السيناريو من المتوقع أن يستمر الرئيس السوري في قيادة الحكم، أما المعارضة السورية التي وصفها بوتين في مقالته بـ “نيويورك تايمز” بأنها مؤلفة أساساً من مقاتلي القاعدة ومختلف أنواع المتطرفين من المتوقع أن تختفي”، ولفتت الصحيفة إلى انه “بين السطور الروسية يلمحون أيضا إلى أنه من شأنهم أن يحصلوا على موافقة أميركية يتعهدون فيها بأن لا يسلحوا المعارضين للأسد”.

ولفتت “معاريف” إلى انه “في خطة موسكو الكبرى أيضا مكان محفوظ محترم للإيرانيين، وعلى خلفية التقارير التي تحدثت عن بداية حوار بين أوباما و(رئيس الجمهورية الايرانية الشيخ حسن) روحاني، فإن الروس يرون هناك فرصة لحل الأزمة النووية، ومن غير المستبعد أن يكون جزءاً من الصفقة مع الأميركيين التزام موسكو بالطلب من إيران وقف “تدخلها العميق” في الحرب داخل سوريا، مقابل التزام أميركي بالتراجع عن مساعدة المتمردين”، على حد تعبير الصحيفة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.