الصحافة الاسرائيلية

تابعت الصحف الإسرائيلية الصادرة خلال اليومين الماضيين التصريحات التي أدلى بها الرئيس الإيراني الجديد والتي امتازت بالدبلوماسية واليد الممدودة، وحذر إسرائيل من الليونة التي أبدتها إيران في الفترة الأخيرة، وقالت الصحف إن الأمم المتحدة على لسان مبعوثها في الشرق الأوسط روبرت سيرى، حذرت من أن تنتقل الاشتباكات الدائرة في معظم مدن سوريا إلى منطقة الجولان وإقحام إسرائيل كطرف فيها.

لفتت صحيفة يديعوت احرونوت إلى أن إسرائيل تحذر من تصريحات الرئيس “حسن روحانى” التي أدلى بها في مقابلة خاصة مع شبكة NBC الإخبارية وأبدى فيها ليونة كبيرة بخصوص البرنامج النووي الإيراني، وحذرت من الانسياق وراء هذه التصريحات ووصفها ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” “بالاحتيال والخداع والغش”.

وقال الديوان أيضاً في بيان عممه على وسائل الإعلام، إن هذه التصريحات عبارة عن بالونات إعلامية من أجل جولة جديدة لتدشين أجهزة طرد مركزية ويجب عدم الانخداع وراء هذه التصريحات المضللة، وأوضح البيان أن روحانى نفسه تفاخر العام الماضي كيف احتال على المجتمع الدولي بشأن مباحثات النووي الإيراني في حين استمر العمل في تطويره.

وحسب البيان الذي وصل الصحيفة نسخة عنه ونشرته اليوم الجمعة، أن هدف النظام الإيراني هو انجاز صفقة لها أهمية كبيرة حينما يتنازل النظام الإيراني عن جزء يسير من البرنامج النووي وفى نفس الوقت يحافظ على أسس القدرات النووية ويسمح لنفسه الانجاز وفى وقت قصير والحصول على سلاح نووي عندما يختار ذلك.

ويعتقدون في “إسرائيل” أن الإيرانيين يقومون بحملة بالونات إعلامية من أجل الاستمرار في عمل أجهزة الطرد المركزي وكسب المزيد من الوقت، مضيفين الاختبار ليس في أقوال روحانى وإنما بأفعال النظام الإيراني.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.