الصحافة الاسرائيلية

تنوعت مواضيع الصحف الاسرائيلية الصادرة اليوم الأربعاء، فلفتت صحيفة “هآرتس” إلى أن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو رفض طلب الرئيس الفلسطيني محمود عباس بتسبيق موعد الإفراج عن الدفعة الثانية من السجناء. كما أشارت الصحيفة إلى استئناف العلاقات بين بريطانيا وايران إذ أن المملكة المتحدة كانت تفكر باعادة فتح سفارتها في ايران.

أما “يديعوت أحرنوت” فقد ركزت على أن رئيس الأركان الجنرال بيني غانتس يرسم سيناريوهات مرعبة حول احتمال نشوب حرب شاملة ومنها إطلاق الصواريخ على مقر قيادة الجيش وهجوم الكتروني على البنوك.

ومن جهة أخرى، تابعت “معاريف” موضوع الصراع الذي يسيطر على حركة شاس بعد وفاة الحاخام عوفاديا يوسف إذ اتهم أتباع ايلي يشاي رئيس الحزب أريه درعي بأنه يستولى على الحزب بالقوة، فيما يقول مقربون من درعي ان الحاخام أشار إلى رغبته في تعيين درعي رئيسا للحزب.

 

هآرتس:

_ نتنياهو يرفض طلب عباس تسبيق موعد الافراج عن الدفعة الثانية من السجناء بأسبوعين

_ البنك العالمي ينتقد إسرائيل

_ بريطانيا تستأنف العلاقات مع ايران

_ فريق آخر من الخبراء الدوليين يتوجه إلى سوريا

 

يديعوت أحرونوت:

_ مرور 100 يوم بدون تعيين محافظ لبنك إسرائيل

_ غانتس يرسم سيناريوهات مرعبة حول احتمال نشوب حرب شاملة

_ الأردن يعارض إنشاء مطار رامون الدولي قرب إيلات

_ أوباما يهاجم معارضيه في الكونغرس الذين تسببوا في شل نشاطات الحكومة الأمريكية

 

معاريف:

_ بعد وفاة الحاخام يوسف، الصراع يسيطر على قيادة حركة شاس

_ إسرائيل:نخشى أن تكون موافقة سوريا على تفكيك ترسانتها الكيماوية هي مجرد مخادعة كبيرة

_ بيني غانتس يرسم سيناريو الهول :”المعركة المقبلة قد تنشب بإطلاق صاروخ على مقر القيادة في تل أبيب”

_ إجراء اتصالات لاستئناف التعاون بين إسرائيل ومجلس حقوق الإنسان الدولي

 

لفتت صحيفة “هآرتس” إلى رفض رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو طلب السلطة الفلسطينية والادارة الاميركية تسبيق موعد الافراج عن الدفعة الثانية من السجناء الفلسطينيين ليتزامن مع حلول عيد الاضحى المبارك الاسبوع القادم.

وقد اوردت الصحيفة هذا النبأ صباح اليوم الأربعاء ، مشيرة الى ان اتصالات جرت خلال الايام الاخيرة بين الاطراف الثلاثة حول هذا الموضوع في ظل التصعيد الامني في الضفة الغربية ومطالب بعض وزراء الكتل اليمينية بوقف عملية الافراج عن السجناء الفلسطينيين.

واضافت الصحيفة ان المفاوض الاسرائيلي يتسحاق مولخو اوضح للجانبين الفلسطيني والاميركي ان اسرائيل ستفي بالتزامها باطلاق سراح الدفعة الثانية من السجناء في التاسع والعشرين من الشهر الحالي الا انها لن تسبق هذا الموعد.
كذلك نشرت صحيفة “هآرتس” خبراً عن النقاش الذي جرى في لجنة الاستيعاب والهجرة في الكنيست حول عمليات الانتحار وسط جنود الجيش الاسرائيلي الهاجرين الجديد،مشيرة إلى أن التقرير الذي نشر يبين أن 37% من الجنود الذي كانوا مهاجري انتحروا في السنوات الأخيرة.

ونقلت الصحيفة عن رئيس قسم الصحة النفسية في الجيش الإسرائيلي العقيد ايال فروكتر قوله :” “نحن لا نحبّ كثيرا ان تنشر في الإعلام معطيات عن الانتحار”.وبحسب كلام فروكتر، الخشية من نشر “المعطيات الحساسة” نابعة من الرغبة في احترام عوائل الجنود. وبحسب كلامه ايضا، نشر التفاصيل قد يشجّع على الانتحار وسط الجنود،مضيفاً:”نحن نعلم أنه على مدى التاريخ كان هناك عنصر التزييف والتقليد”.

في السياق نفسه، عرض العقيد فروكتر في النقاش معطيات الانتحار في السنوات الأخيرة. بحسب كلامه، في العام 2012 انتحر 14 جندياً- المعطى الأقل في العقود الثلاث الأخيرة، من بين هؤلاء الجنود، هناك أربع مهاجرين، اثنان من دول الكومنولث، واحد من أثيوبيا وآخر من نيوزيلاند.

وقال فروكتر :”نحن في العام الرابع على إقامة خطة منع الانتحار في الجيش الإسرائيلي- وفي ظلّ انخفاض ثابت أكثر من 40% -في المقترح المتعدد السنوات، هذا هدف يعتبر مستعجلا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.