الصحف الإيطالية: انتخاب البابا الجديد “مفاجأة” و”ثورة في الفاتيكان”

اعتبرت الصحف الايطالية، الصادرة اليوم أن انتخاب الكاريدنال الأرجنتيني خورخيه برغوليو على رأس الكنيسة الكاثوليكية شكل “مفاجأة” و”ثورة في الفاتيكان”.
وكتبت صحيفة “لاريبوبليكا” في افتتاحيتها تحت عنوان “ثورة في الفاتيكان” أن الفضائح الأخيرة داخل إدارة الكنيسة ساهمت في انتخاب هذا البابا بدلا من الكاردينال الإيطالي انجيلو سكولا الذي كان الأوفر حظاً.
وتابعت الصحيفة أن “خيار خلافة بنديكتوس السادس عشر يشكل تحولاً جغرافيًا وثقافيًا في السلطة على رأس الكنيسة، ومبادرة انفتاح وأمل تطوي صفحة حقبة وتبعد البابا عن الأجواء التقليدية”.
من جهتها، عنونت “كورييرا ديلا سيرا” صفتحها الأولى بـ”فرنسيس المفاجأة”. وكتب كلاوديو ماغريس في افتتاحية الصحيفة “وجه فرنسيس جميل وبسيط لم يعتد إخفاء ما يفكر به وما يشعر به، إنه يعبر عن رغبة في التغيير بلا خطابة”.
وأكد ماغريس أن “انتخاب فرنسيس حدث جديد ولا نعرف ما إذا كان سيريد أو سيتمكن من القيام بذلك، لكن الأسلوب العادي الذي خرج به إلى العالم يحمل على الأمل بحصول تغيير فعلي لأمور كثيرة يمكن ويجب أن تتغير”.
ورحبت صحيفة “لا ستامبا” بانتخاب برغوليو، معتبرة أنه “إذا اختاره الكرادلة فربما لأنهم أدركوا أن الكنيسة يجب أن توجه الآن وأكثر من أي وقت مضى رسالة إلى العالم”.
وأوضحت أن “الكاردينال برغوليو من الأشخاص الذين سيتناولون الطعام في مراكز الفقراء، وعندما يكون في روما يتنقل بحافلة أو بالمترو ويشتري أغراضه من السوبرماركت”.
وختمت الصحيفة بالقول “لم يكن من المصادفة أن يختار اسم فرنسيس”، في إشارة إلى القديس فرنسيس الاسيزي الذي عرف بتواضعه وتعاطفه مع الفقراء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.