الصين.. الولايات المتحدة “غير مسؤولة” بخصوص منطقة الدفاع الجوي

قالت الحكومة الصينية اليوم إن بعض المسؤولين الامريكيين يطلقون تصريحات “غير مسؤولة للغاية” لاتهامهم بكين بالتخطيط لإقامة منطقة دفاع جوي جديدة فوق بحر الصين الجنوبي.
ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن المتحدث باسم الخارجية الصينية هونغ لي القول خلال مؤتمر صحافي في بكين ان “بعض الدبلوماسيين الامريكيين يصدرون اتهامات باطلة ضد الصين دون التحقق من المطالب”.
وكان مساعد وزير الخارجية الامريكي لشؤون شرق آسيا والمحيط الهادئ داني روسيل حذر في وقت سابق من الاسبوع الجاري الصين من محاولة فرض منطقة دفاع جوي جديدة فوق بحر الصين الجنوبي.
وقال روسيل أمام إحدى لجان مجلس الشيوخ الأمريكي إن “أي مطالب صينية بحقوق بحرية ليست مرتبطة بامتدادها الجغرافي على الارض تتعارض مع القانون الدولي”.
كما ذكرت صحيفة في وقت سابق ان الصين قدمت مقترحات حول منطقة دفاع جوي جديدة فوق بحر الصين الجنوبي عارضتها الفلبين لاسيما وأنها على خلاف مع بكين بشأن الحقوق الإقليمية لمجموعة من الجزر والمياه القريبة في بحر الصين الجنوبي.
غير أن المتحدث الصيني شدد على أن “الصين باعتبارها دولة ذات سيادة لديها حقوق مشروعة لاتخاذ جميع التدابير بما في ذلك إقامة منطقة دفاع جوي جديدة للحفاظ على امنها القومي.. لا ينبغي لأحد أن يدلي بتعليقات غير مسؤولة بخصوص هذا الملف”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.