الصين تحث الفلبين على “التعاون بجدية” في تسوية النزاعات البحرية

 

دعت الصين ، الفلبين إلى “عدم إضافة المزيد من التوتر للنزاعات البحرية في المنطقة” ، وذلك على خلفية اتفاق الفلبين واليابان على تحسين تعاونهما الأمني .
واتفق رئيس الوزراء الياباني ، شينزو آبي ، والرئيس الفلبيني ، بنينو أكينو ، أول أمس /الثلاثاء/ على “التعاون بشكل وثيق في المجال الأمني” ، وذلك خلال زيارة /شينزو آبي/ لمانيلا، حيث أعرب الرئيس /أكينو/ “عن دعم تحرك اليابان لرفع الحظر الذاتي على الدفاع الذاتي الجماعي ، وإعادة تفسير الدستور السلمي لليابان”.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية /هوا تشون يينغ/ “إن بكين التزمت منذ وقت طويل بحل النزاعات على الأراضي والنزاعات البحرية مع الدول المعنية عن طريق المفاوضات الثنائية على أساس احترام الحقائق التاريخية والقوانين الدولية”.
وحثت المتحدثة ، في تصريحات لها اليوم ، الفلبين على “إبداء الجدية والتعاون” مع الصين من أجل التوصل إلى تسوية تفاوضية للنزاعات “بدلا من إنتاج المزيد من التوتر وتعقيد الوضع أكثر من ذلك” .
وأعربت /هوا تشون/ عن أمل الصين في أن تؤدي التفاعلات بين تلك الدول إلى “ضخ عناصر إيجابية وبناءة في السلام والاستقرار في المنطقة ، وليس العكس”.
وفيما يتعلق بتحرك اليابان لرفع الحظر المفروض على الدفاع الذاتي الجماعي ، قالت “إنه لأسباب تاريخية لدى جيران اليابان والمجتمع الدولي ، فإن هناك سبب كاف لمراقبة الاتجاه الذي تختاره اليابان لتطورها”.. داعية اليابان إلى “احترام أسباب القلق المنطقية والعادلة لجيرانها فيما يتعلق بالأمن ، وأن تلتزم بمسار السلام” ، بحسب تعبيرها .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.