العبادي: نرفض العقوبات على إيران.. وسنلتزم بها!

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي رفضه فرض عقوبات ضد إيران، مؤكداً أنها خطأ جوهري واستراتيجي، مضيفاً: «لكن بغداد سوف تلتزم بها حماية للشعب العراقي».

وقال العبادي في مؤتمره الصحافي الأسبوعي، أمس: «نحن ضد العقوبات الدولية في المطلق، فالعراق دفع أكبر ثمن للعقوبات الظالمة، التي فرضت عليه لمدة 13 سنة، ودفعنا ثمنها الباهظ».

وأكد العبادي: «نعتبر العقوبات خطأ جوهرياً واستراتيجياً، ولن نتعاطف ولن نتفاعل مع العقوبات، نحن نرفضها لكننا سنلتزم بها لحماية شعبنا»، متابعاً: «لا نستطيع أن نتعامل بالدولار إلا من خلال الفيدرالي الأميركي، كبقية دول العالم».

وكانت الولايات المتحدة الأميركية قررت، الاثنين، استئناف فرض عقوبات اقتصادية صارمة وواسعة ضد طهران».

وسيتم تطبيق العقوبات على إيران على مرحلتين، الأولى بدأت، أمس الاثنين 6 أغسطس، حيث سيتم تجديد العقوبات ضد حيازة إيران لسندات الدولار، والعقوبات المفروضة على تجارة الذهب والمعادن الثمينة، وعقوبات ضد بيع إيران الجرافيت، والألمنيوم، والصلب، والفحم والبرمجيات للإنتاج، وعقوبات على استحواذ العملة الإيرانية والديون السيادية.

ميدانياً، شرعت القوات العراقية، أمس، بعمليات تطهير وتفتيش لتدمير بقايا وآثار تنظيم «داعش» وأوكاره من المناطق المحررة شمال وغرب البلاد.

أعلنت وزارة الدفاع العراقية، في بيان أورده مركز الإعلام الأمني، أمس، أن مفارز مديرية الاستخبارات العسكرية في الفرقة 14 واستناداً إلى معلومات استخبارية دقيقة تمكنت من الوصول إلى أحد مخابئ العبوات الناسفة لتنظيم «داعش» الإرهابي، في محافظة الأنبار، غرب البلاد.

وأفادت الدفاع في بيانها، أن الأجهزة الأمنية، ضبطت داخل المخبأ 30 عبوة ناسفة كبيرة، حيث تمً تفجيرها موقعياً من قبل مفارز هندسة الفرقة.

وفي سياق متصل، كشف الناطق باسم مركز الإعلام الأمني، العميد يحيى رسول، في بيان آخر عن تمكّن قوة من قيادة عمليات صلاح الدين، شمال بغداد، ووفق معلومات دقيقة من العثور على صاروخ كاتيوشا، و4 عبوات قمعية و56 هيكل عبوة قمعية في قضاء بيجي، شمالي المحافظة.

وأعلن العراق تحرير كافة أراضيه من قبضة تنظيم «داعش»، وانتصاره النهائي على الإرهاب في العاشر من ديسمبر/ كانون الأول العام الماضي، بعد معارك حُسمت في محافظة نينوى، شمال بغداد، والحدود الدولية من صحراء الأنبار، غرباً باتجاه سورية والأردن والسعودية.

وتواصل القوات الأمنية العراقية عمليات التفتيش والتطهير وملاحقة فلول «داعش» في أنحاء البلاد، لضمان عدم عودة ظهور التنظيم وعناصره الفارين مجدداً.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.