العراق: الحشد الشعبي يتلقّى دعماً والجيش يشتبك مع الـ Bkk

على خلفية وصف واشنطن للحشد الشعبي بـ«القوات الطائفية» طالب الحشد الشعبي في العراق رئيس الوزراء عادل عبد المهدي باستدعاء السفير الأميركي لدى بغداد وتسليمه مذكرة احتجاج شديدة اللهجة على هذه المزاعم.

قال المتحدث الرسمي باسم الحشد الشعبي محور الشمال علي الحسيني، يوم السبت إن «المساس بهيبة الحشد الشعبي يعد انتهاكاً لسيادة العراق لكونه جزءاً من القوات الأمنية العراقية»، لافتاً إلى أن «الحكومة ملزمة بالرد واتخاذ الإجراءات الرادعة لتلك التدخلات الأميركية تجاه الحشد الشعبي ووضع حد لتدخلات ترامب الرعناء بالشأن الأمني والسياسي للعراق».

وأضاف الحسيني، أن «صمت الحكومة على تصريحات المتحدث الرسمي باسم الخارجية الأميركية روبرت بلادينو بشأن وصفه الحشد الشعبي بالقوات الطائفية أمر غريب ومرفوض».

لجنة الأمن والدفاع النيابية أيضاً اعتبرت، تصريحات الخارجية الأميركية بشأن وصف الحشد الشعبي بالقوات الطائفية بأنه «مساس بسيادة العراق».

إلى ذلك، اندلعت اشتباكات مساء أمس بين الجيش العراقي وقوات حماية سنجار التابعة لحزب العمال الكردستاني، في محافظة نينوى شمالي العراق.

وقال المصدر إن «خلافاً نشأ بين الطرفين في مفرق تربكة ومنطقة حصاويك في القضاء»، مبيناً أن «الخلاف تطور إلى اشتباك مسلح استمر لدقائق». وأضاف: «لم يعرف حتى الآن ما إذا كانت هناك إصابات بين عناصر طرفي الاشتباك».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.