العضو الجديد في النادي: تنظيم خراسان الجهادي

terrorists-jihadists

 

صحيفة الأنوار اللبنانية ـ
رؤوف شحوري:

الوافد الجديد الى نادي الجهاديين المتشددين هو التنظيم الذي تمت تسميته ب جماعة خراسان. وفي العادة، فإن كل تنظيم جهادي يختار بنفسه الاسم الذي يطلقه على نفسه ويعرف به الاستثناء الوحيد هو جماعة خراسان، إذ ان من أطلق هذه التسمية هو جهاز المخابرات المركزية الأميركي (CIA)، وقصد بها مجموعة من قيادات النخبة في تنظيم القاعدة الأم، والتي جاءت الى سوريا في مهمة يحيط بها الغموض. يقول الأميركيون إن المهمة الرئيسية للتنظيم القيام بأعمال ارهابية ضد الولايات المتحدة على أرضها وفي العالم. وهنا يصح السؤال: لماذا جاءت هذه القيادات المحنكة والتاريخية الى سوريا ما دامت مهمتها ضرب أميركا؟ ولماذا اختارت المخابرات الأميركية تسمية هذا التنظيم ب جماعة خراسان وليس بأي اسم آخر؟

خراسان هو في الأصل تسمية لاقليم يقع حالياً في شمال شرق ايران، وتم تقسيمه أخيراً الى ثلاث محافظات: شمالية وجنوبية وخراسان رضوي. وتاريخياً، فإن خراسان الكبرى منطقة جغرافية واسعة تشمل شمال غرب أفغانستان وأجزاء من جنوب تركمانستان، اضافة الى خراسان الايرانية الحالية. وغالبية سكان الاقليم من الفرس والبشتون والبلوش والترك. وقبل الاسلام كان الاقليم مركزاً للمجوسية. وبعد الفتح الاسلامي اعتنقت غالبية الخرسانيين الاسلام. وأوضحت و،اشنطن في بيانات مختلفة في أواخر العام ٢٠١٤ أنها تقصد ب جماعة خراسان الكوادر القيادية التي أرسلها زعيم القاعدة أيمن الظواهري الى جبهة النصرة في سوريا، بعد مبايعة زعيمها أبو محمد الجولاني في نيسان ٢٠١٣.
***
تاريخ زعيم جماعة خراسان لا يقل غموضاً عن التنظيم نفسه. ويقول الأميركيون إنه يدعى محسن الفضلي من مواليد ٢٤ نيسان ١٩٨١ في الكويت. وهو السني الوحيد في عائلته الشيعية! ويضيفون أنه من أخطر قيادات القاعدة، وأنه أصبح مقرباً من الزعيم والمؤسس التاريخي للقاعدة أسامة بن لادن، ومن حراسه الشخصيين. ويقول الأميركيون أيضاً إن محسن الفضلي من القلائل الذين عرفوا مسبقاً بهجمات ١١ أيلول ٢٠٠١ في أميركا. أدين وتمت تبرئته لاحقاً لعدم الاختصاص، في تفجير المدمرة الأميركية كول أمام الساحل اليمني عام ٢٠٠٢. وأدرجته أميركا على لائحة أخطر المطلوبين الارهابيين، ورصدت جائزة سبعة ملايين دولار لمن يرشد الى مكانه. وأشيع أنه قتل في احدى الغارات الأميركية على مواقع خراسان في سوريا، وتم نفي خبر مقتله لاحقاً… ولهذا المسلسل الأميركي الطويل تتمة…

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.