العميد دهقان: انتاج واطلاق قمر فجر تم بخبرات محلية

هنأ وزير الدفاع الايراني العميد حسين دهقان ، قائد الثورة الاسلامية والرئيس والشعب الايرانيين بنجاح عمليات انتاج واطلاق قمر “فجر” الصناعي والصاروخ الحامل له، واصفا الانجاز بمثابة ثمرة لجهود العلماء الايرانيين وتفانيهم.

وفي تصريح ادلى به العميد دهقان بعد نجاح عملية اطلاق القمر الصناعي الايراني اليوم الاثنين، قال ان هذا الانجاز يعد ثمرة لجهود الخبراء والمتخصصين في شركة الصناعات الالكترونية الايرانية وسائر الشركات والمراكز البحثية والعلمية والجامعية في البلاد.

ووصف الانجاز بانه مؤشر جديد على استمرار الازدهار العلمي للبلاد على مختلف الصعد التكنولوجية المتقدمة.

ولفت الى الصاروخ الحامل “سفير فجر” وأكد انه تم انجاز جميع مراحل التصميم والانتاج وفق خبرات محلية في منظمة صناعات الجوفضاء التابعة لوزارة الدفاع.

واشار الى ان احد انجازات هذا المشروع المتقدم يتمثل بمأسسة قدرات الجمهورية الاسلامية في انتاج الصواريخ الحاملة للاقمار الصناعية ووضعها في مداراتها المخصصة وترسيخ مشروع وطني قابل للعرض على الصعيد العالمي.

واعتبر ان من بين ثمار المشروع الفضائي الايراني الاخرى حيازة بنى تحتية مناسبة واكتساب التجارب والقدرات في وضع تصاميم وانتاج جيل جديد من الصواريخ الحاملة للاقمار الصناعية والتمهيد لدخول اسواق الخدمات الفضائية العالمية في اطلاق الاقمار الصناعية والاستفادة من الخبرات المحلية في تطوير العلوم والتقنيات الفضائية والتخطيط لمهام فضائية معقدة.
واضاف، ان مركز التوجيه والسيطرة الفضائية في البلاد يتولى مهمة اسناد ومراقبة عمليات تشغيل قمر “فجر” الصناعي والذي تدعمه شبكة من المحطات الارضية حيث تم انشاؤه ونصب معداته واجهزته المرتبطة على يد الخبراء  الفضائيين في شركة الصناعات الالكترونية الايرانية.

ووعد العميد دهقان بتحقيق انجازات اخرى في مجال تكنولوجيا الفضاء ينشط العلماء والمختصون الايرانيون بوزارة الدفاع حاليا فيها وسيتم الكشف عنها مستقبلا.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.