الغرب.. تاريخ مسيء للإسلام

موقع العهد الإخباري-

فاطمة سلامة:

لماذا تصدُر الإساءات المتكرّرة من بلاد الغرب بحق الإسلام والمسلمين؟ سؤال على بداهته تحتاج الإجابة عنه الى قراءة شاملة لكل ما يُنشر عن الإسلام في تلك البلاد، ولكل المفاهيم التي يجري الترويج لها باسم الإسلام للنيل منه. لا خلاف على أنّ مئات ملايين الدولارات تُنفق في سبيل “شيطنة” الإسلام وتشويه صورته باسم حرية الرأي والتعبير المزعومة. يتّفق مراقبون على أنّ ماكينات إعلامية غربية تعمل ليل نهار لتظهير الإسلام بصورة تبعث على الحقد والكراهية. ثمّة من يتخصّص من جهة بترسيخ صورة نمطية مشوّهة للإسلام في ذهن الرأي العام الغربي والعالمي، ومن جهة أخرى ثمّة من يتخصّص في حرف المسلمين عن المسار الطبيعي لما يؤمنون به من خلال الترويج لآفات ومفاهيم غريبة عن الدائرة الإسلامية كالشذوذ الجنسي وغيره.

ولا شكّ أنّ تحقيق الغرب لهدفه المتمثّل باستهداف الإسلام لم يكن بالأمر السهل. اصطدمت المخططات الغربية بعقائد راسخة لدى ملايين المسلمين حول العالم. انصرفت الماكينات الغربية حينها لنشر الكراهية والبغض والتحريض على المسلمين. تمامًا كما عملت على استثارة مشاعرهم على قاعدة “النيل من الإسلام”. وعليه، لم تقف الاعتداءات عند حدّ معيّن. كل صنوف الشتم والتدنيس استُخدمت وأغلبها بشكل رسمي أي بضوء أخضر من الحكومات الغربية. التصويب اشتدّ على القرآن الكريم والنبي محمد (ص) لما لهما من مكانة مقدّسة في قلوب كل المسلمين الأحرار في العالم. المقدسات الإسلامية أيضًا كان لها نصيب من الاستهداف والإجرام الذي لم يقف عند حد معيّن.

وبمراجعة سريعة للتاريخ الحديث لتلك الاعتداءات، تحضُر جريمة البريطاني من أصول هندية سلمان رشدي في عام 1988 حيث نشر كتابه “آيات شيطانية” الذي انتهك مشاعر ملايين المسلمين حول العالم. وبدل أن يلقى رشدي العقاب المطلوب عملت الحكومة البريطانية على حمايته ووضعته تحت حماية الشرطة حيث كانت تحرسه قوات خاصة على مدار الساعة. أكثر من ذلك، حصل على لقب “فارس” بأمر من ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية في العام 2007. كما جرت مساعدته من قبل السلطات البريطانية على تبديل مسكنه 30 مرة لضمان بقاء محل إقامته سريًا. بعدها انتقل “المجرم” المذكور عام 2000 للعيش في الولايات المتّحدة حيث تلقى كل صنوف الحماية قبل أن يتلقى طعنة بسكين عام 2022 على خشبة مسرح في نيويورك ويُصاب بجروح وصفت بالخطيرة.

وفي 30 أيلول 2005، ذهبت صحيفة “يولاندس بوستن” الدانماركية بعيدًا في وقاحتها وإجرامها بحق الرسول الأكرم (ص) حيث نشرت مقالة في الصفحة الثالثة بعنوان “وجه محمد” ونشرت معها 12 رسمًا من الرسوم في بعضها استهزاء وسخرية من النبي محمد (ص) اذ إنّ إحداها تُظهر عمامته على أنها قنبلة بفتيل. حينها أثارت الجريمة موجة من الاحتجاجات فى العالم الإسلامي. وفي عام 2006 قامت الصحيفة النرويجية “ماغازين نت” والصحيفة الألمانية “دي فيلت” والصحيفة الفرنسية “فرانس سوار” وصحف أخرى في أوروبا بإعادة نشر تلك الصور المسيئة.

أما عام 2010 فقد انتفض المسلمون بسبب نشر الدانمارك كتابًا مُعنونًا بـ: “طغيان الصمت” والذي يضم بين ثناياه مجموعة من الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد (ص) كانت قد نشرتها صحيفة “يولاندس بوستن”.

وبضوء أخضر من الولايات المتحدة الأميركية، وفي عام 2012، عُرض فيلم مسيء للنبي محمد (ص) تحت عنوان “براءة المسلمين” بتمويل من 100 شخصية يهودية. وقد عمل المخرج الأميركي-الإسرائيلي سام باسيل على تحويل مشهد من خمس ثوان إلى لقطة مسيئة للنبي محمد (ص). ولاحقًا، قرّرت محكمة استئناف أميركية السماح لموقع “يوتيوب” بعرض الفيلم رغم أنه أثار موجة غضب واسعة في العالم الإسلامي، وقررت هيئة محلفين من 11 عضوًا في سان فرانسيسكو إلغاء حكم كان قد صدر وأمر موقع “يوتيوب” بإزالة الفيلم بالرغم من إقرار القاضية مارغريت ماكيون بأنه مسيء للإسلام. وحينها، استثار عرض الفيلم مشاعر ملايين المسلمين حول العالم، وفي لبنان دعا حزب الله الى مسيرة “الولاء للرسول الأكرم” تحت عنوان “لبيك يا رسول الله” التي شارك فيها الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله شخصيًا وفاء للرسول (ص) واستنكارًا للاساءة للمقدسات التي تعرض لها الفيلم الأميركي المشين.

وفي عام 2015 نشرت مجلة “شارلي إيبدو” الفرنسية الرسومات المسيئة للنبي محمد (ص). كما ظهر في صحيفة “برلينجسكي” الدانماركية بضعة رسوم ساخرة سابقة أعادت نشرها من الصحيفة الفرنسية (شارلي إيبدو) ومن بينها رسم يصور النبي محمدًا (ص) وآخر بشأن الشريعة الإسلامية. وأثارت مثل هذه الرسوم ردود فعل غاضبة من المسلمين.

الأمر لم يقتصر على فرنسا والدانمارك وهولندا وألمانيا، فقد قال مدير تحرير صحيفة “كوريير ديلا سيرا” أبرز الصحف الايطالية في مقال افتتاحي: “إن الصحيفة ستُعيد أيضًا نشر رسوم “شارلي إبدو”، كما نشرت الكثير من الصحف الأوروبية الأخرى رسوم “شارلي إبدو” للتنديد بالهجوم “الذي تعرّضت له عام 2015 إثر جريمتها التي مسّت مشاعر ملايين المسلمين”.

طلب بوضع الرسوم الكاريكاتورية في المناهج التعليمية

التجرؤ والإساءة للرسول الأكرم محمد (ص) لم يقفا عند حدود الرسوم الكاريكاتورية. الأمر وصل الى حدّ طلب أحد اتحادات المعلمين الدانماركيين أن يتم وضع الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي (ص) في المناهج التعليمية، وقد أعيد تكرار الطلب في أزمنة مختلفة في دلالة واضحة على حجم المخطط المرسوم لتشويه صورة الإسلام على مرّ العصور. وفي هذا الإطار، دعا حزب “الشعب الدانماركي” اليميني إلى جعل تدريس هذه الرسوم الكرتونية المسيئة “إلزاميًا في الدروس الدينية”.

محاولات الغرب وإعلامه لإهانة كرامة المسلمين استمرّت على مدى كافة السنوات الماضية ولم تتوقّف عند حدود. الصحيفة الفرنسية “شارلي إيبدو” أعادت عام 2020 نشر الرسوم المسيئة للرسول (ص) رغم الحملة الواسعة التي تعرّضت لها. وبرّرت الصحيفة المذكورة جريمتها بمقال افتتاحي قالت فيه: “إنها تلقت طلبات متكررة بمواصلة نشر الرسومات عن النبي محمد (ص) منذ هجوم 2015” أي منذ تعرّضت لردة فعل من قبل مسلمين انتُهكت كرامتهم ومشاعرهم الإسلامية.

الى جانب الرسوم المسيئة للنبي محمد (ص)، تكرّرت الجرائم بحق القرآن الكريم حرقًا وتمزيقًا دون أي رادع وبتوقيع من الحكومات الغربية، ففي نيسان من العام 2022، قام السياسي السويدي- الدانماركي المتطرف راسموس بالودان مع أنصار حزبه بإحراق نسخ من القرآن الكريم. وقد أعاد جريمته في 21 كانون الثاني 2023. وفي 28 حزيران 2023 أقدم المدعو سلوان موميكا في أول أيام عيد الأضحى المبارك المنصرم على حرق نسخة من المصحف الشريف بعدما أصدرت السلطات السويدية إذنًا بإقامة احتجاج تُحرق فيه نسخ من القرآن خارج مسجد في مركز مدينة العاصمة ستوكهولم. ورغم موجة الغضب والإدانات التي واجهت السويد لن تتراجع الأخيرة عن فعلتها ما دفع موميكا الى التجرؤ مرة جديدة أمس الخميس في 20 تموز 2023 على تمزيق نسخة من القرآن الكريم مجددًا وإهانة العلم العراقي عبر تمزيقه.

المقدسات

وعلى مرّ العقود الماضية، لم تنجُ المقدسات الإسلامية أيضًا من الاعتداءات، فكم مرة ومرة دنّس الاحتلال المسجد الأقصى المبارك وسط صمت غربي وأوروبي دون الالتفات لمراعاة الحد الأدنى من مشاعر المسلمين. تمامًا كما حفل التاريخ بالاعتداء على المقدسات الإسلامية، ولم تجد الولايات المتحدة الأميركية حرجًا عام 2004 إبان الاحتلال الأميركي للعراق في انتهاك حرمة العتبات المقدسة عبر اعتداء المحتلين على مسجد السهلة وصحن أمير المؤمنين (ع) والذي استشهد على إثره العشرات على يد القوات الأميرکية. تلك الجريمة دعا على إثرها سماحة السيد نصر الله الى مسيرة الأكفان للدفاع عن العتبات المقدّسة حيث غصّت الضاحية الجنوبية لبيروت بالحشود المهيبة التي شاركت دفاعًا عن هذه المقدسات.

عتريسي: لهذه الأسباب يُصوّب على القرآن الكريم

بعد استعراض جزء من الاعتداءات الغربية بحق الإسلام والمسلمين، عودة الى السؤال الأساسي: لماذا تصدُر الإساءات المتكرّرة من بلاد الغرب بحق الإسلام لا سيّما عبر استهداف القرآن الكريم؟. أستاذ علم الاجتماع الدكتور طلال عتريسي يوضح في حديث لموقع “العهد” الإخباري أسباب تلك الجريمة التي تتكرّر. على المستوى المعرفي، يُدرك الغرب عمومًا أنّ القرآن هو أساس صناعة الحضارة الإسلامية عبر التاريخ، وهذه الحضارة وصلت الى حدود أوروبا وأنجزت كل ما عند الغرب من علوم في القرون الماضية ــ وهو يعرف ذلك ــ وعليه يعمل على “تبخيس” قيمة هذه الثروة وهذا الكنز وهذا الكتاب العظيم.

أما على المستوى السياسي فالغرب يعرف أنّ كل المسلمين عمومًا من دون تمييز بين الطوائف يقدسون هذا الكتاب بغض النظر “سنة أو شيعة”، بالتالي ما يحصل محاولة استفزاز لكي يتحول المسلمون إلى “داعش”، اذ من مصلحة الغرب أن يكون جميع المسلمين كـ”داعش” يرتكبون الجرائم ويحرقون السفارات ويقتلون أي فرد أجنبي يسير في الشارع لتشويه صورة الإسلام والمسلمين.

وفي الدوافع، يبرز لدى عتريسي سعي الغرب لإحداث فتنة داخلية في قلب المجتمعات الإسلامية، فهذا هو ديدن الغرب الذي يعمل على الفتن بين المسلمين والمسيحيين وبين المسلمين أنفسهم على اعتبار أن الشخص المسلم نفسه يكرر نفس الجرم.

ما سبق يدعو الى الاستنتاج – يقول عتريسي – أن الغرب منافق فهو يقول ما لا يفعل وبأمر رسمي يدفع الناس نحو ارتكاب هذه الجرائم، فحتى الأمم المتحدة والشرائع الدولية تحترم الثقافات وتدعو لاحترام التنوع والثقافة فلماذا السماح بإهانة مقدسات وثقافات أخرى؟.

في الختام، لا شكّ أن التاريخ يحفل بالنماذج المخزية التي جرى سردها والتي تحتاج رُبما الى توثيق أشمل لكل هذه الاعتداءات التي نالت من كرامة نحو ملياري مسلم حول العالم. تلك الاعتداءات بالتأكيد لا يكون الرد عليها بالإدانات فقط بل بخطوات عملانية توقف الحكومات الغربية عند حدّها وتلزمها باحترام مشاعر وديانات الآخرين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.