الفايسبوك يجبر النساء على اتباع حميات غذائية خطرة

facebook

بينت نتائج دراسة علمية ان “الفيسبوك” يجبر النساء على اتباع حميات غذائية قاسية خطرة على صحتهن.
أجرى هذه الدراسة علماء من جامعة كارولينا الشمالية الأمريكية، وبينت نتائجها ان النساء اللواتي يستخدمن الفيسبوك لمقارنة أنفسهن بنساء أخريات يجازفن بحياتهن. فبعد مشاهدة صور الأخريات في الفيسبوك ومقارنتها بصورهن الشخصية، يسرعن الى اتباع حميات غذائية قاسية، لكي يصبحن شبيهات بالأخريات.
تشير هذه النتائج الى أن الشابات المدمنات على الفيسبوك يسببن لأنفسهن مشاكل صحية خطرة على حياتهن. درس الباحثون المواد الغذائية التي تتناولها 128 طالبة عادة ، والمدة الزمنية التي تقضيها كل واحدة منهن في الفيسبوك، وتوصلوا الى نتائج غير مريحة.
اتضح ان الفتيات اللواتي ينفقن وقتا طويلا في شبكات التواصل الاجتماعي، يقارن مقاييس جسمهن بمقاييس أجسام صديقاتهن ويخترن حميات غذائية خطرة على الصحة. أما اللواتي لا يقارن انفسهن بالأخريات، فنادرا ما يعيرن اهتماما للرشاقة.
تقول الباحثة النفسية، ستيفاني زيرفاس ، “اعتقد ان الفيسبوك يمكن ان يكون وسيلة عجيبة تسمح بالحصول على دعم اجتماعي. ولكن عندما تستخدم لمقارنة مقاييس الجسم بمقاييس أجسام عارضات الأزياء والممثلات وملكات الجمال، فإن هذا يدفع المرأة الى اتباع حمية غذائية قاسية”.
انواع الحميات الغذائية القاسية تشمل الامتناع عن الطعام تماما، تناول مادة غذائية واحدة يوميا خلال أسبوع، وهناك حمية غذائية تتضمن تناول قطع القطن المخصصة لإزالة المكياج، بعد ان تغطس في عصير البرتقال. جميع هذه الحميات تشكل خطورة كبيرة على الحياة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.